أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، أنه "يجب فرض القانون الإسرائيلي على غور الأردن وشرعنة كافة المستوطنات".

ولفت نتنياهو إلى أنه طرح موضوع غور الأردن والمستوطنات خلال اللقاء مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، ولم تطرح خطة مفصلة"، في لشبونة، يوم الأربعاء الماضي. وتأتي أقوال نتنياهو رغم إعلان الخارجية الأميركية أن موضوع ضم الأغوار لم يطرح خلال لقاء بومبيو ونتنياهو.

وقال نتنياهو إنه "مثلما أردت اعترافا أميركيا بسيادتنا في هضبة الجولان، أريد اعترافا أميركيا بسيادتنا في غور الأردن. وحان الوقت لفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن".

وتابع نتنياهو، الذي تحدث في مؤتمر صحيفة "ماكور ريشون" اليمينية، أن "إدارات أميركية قالت لي بما يتعلق بيهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة) إنه ’لن يُهدم حجر واحد’ (في المستوطنات)، وقد تصديت للضغوط ولم نقتلع أحدا ورفعنا عدد السكان (المستوطنين)".

وتطرق نتنياهو إلى قطاع غزة، بعد إطلاق ثلاثة صواريخ باتجاه الجنوب في نهاية الأسبوع الماضي، وقال إنه "إذا احتاج الأمر، سننفذ عملية عسكرية كبيرة في غزة من أجل اجتثاث الإرهاب مرة وإلى الأبد. وقد تلقوا عينة مؤخرا، ولا أنصحهم بانتظار الوجبة الرئيسية. ولن تكون هناك تهدئة في غزة من دون وقف إطلاق القذائف الصاروخية".

فيما يتعلق بالوضع الأمني ​​في إسرائيل، قال نتنياهو: "إذا كنا بحاجة إلى عملية كبرى في غزة ، فلن تكون هناك سلسلة إذا لم يتوقف إطلاق النار - وإذا لم يتوقف ، فسيكون هناك قرار. قبل بضعة أسابيع في غزة، تلقوا عينة".

المصدر : الوطنية