أنهت كلاً من "إيران" والولايات المتحدة ملف صفقة لتبادل سجينين، حيث تم بموجب الصفقة إفراج طهران عن باحث أمريكي صيني الأصل مدان بالتجسس لصالح الولايات المتحدة والتي بدورها أطلقت سراح عالم إيراني.

وألقت السلطات الإيرانية القبض على الباحث "شيوي وانغ"، أثناء وجوده في إيران عام 2016 بتهمة "التعاون مع حكومات أجنبية".

وقُبض في أمريكا على "مسعود سليماني"، في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2018، بتهمة محاولة تصدير مواد بيولوجية من الولايات المتحدة إلى إيران دون تصريح، الأمر الذي اعتبر خرقاً للعقوبات الأمريكية على طهران.

ونفى كل من الطرفين الأمريكي والإيراني في حينها، كافة الاتهامات الموجهة إليهما.

بدوره، أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن سعادته بإتمام الصفقة، حيث كتب على صفحته الشخصية عبر "تويتر": سعيد لأن البروفيسور مسعود سليماني والسيد شيوي وانغ سوف يعودان إلى عائلتيهما قريباً.

وممن جانبه، أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" الإفراج عن المواطن الأمريكي ضمن صفقة التبادل، قائلاً في بيان رسمي إن شيوي تم احتجازه بذريعة التجسس.

وأضاف "إطلاق سراح الأمريكيين المأسورين يمثل أهمية حيوية لإدارتي وسنواصل العمل بجد لإعادة جميع مواطنينا المحتجزين بصورة غير مشروعة في الخارج".

ونشر وزير الخارجية الإيراني صورة له مع سليماني بعد إطلاق سراحه من أمريكا.

كما أكدت زوجة الباحث الأمريكي "هيوي كيو"، الإفراج عن زوجها في إيران، وتوجهت بالشكر لكل من ساعد في الوصول إلى هذه النتيجة.

وقالت :اكتملت عائلتنا مرة أخرى، انتظرت أنا وابني شاوفان ثلاث سنوات حتى نرى هذا اليوم. يصعب التعبير بالكلمات عن مشاعرنا وكم هو مثير أن نجتمع مرة أخرى.

المصدر : الوطنية