أكد رئيس وزارء حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو"، مساء اليوم الخميس، صعوبة ضم الأغوار خلال الفترة المقبلة ضمن نطاق السيادة الإسرائيلية بسبب استمرار حكومته في كونها حكومة انتقاليّة مع احتمال إجراء انتخابات ثالثة قريباً.

ونقل موقع "يسرائيل هيوم" عن "نتنياهو" قوله، إن هناك اتصالات غير مباشرة جارية مع حركة "حماس" للتوصل لاتفاق طويل الأمد في قطاع غزّة.

وجاءت تصريحات "نتنياهو" خلال إيجازٍ لمرافقيه من الصحافيين إلى العاصمة البرتغاليّة، لشبونة، حيث التقى وزير الخارجيّة الأميركي، مايك بومبيو.

وأوضح أنه تلقى معلومات بأن روسيا على ما يبدو سوف تقوم بوقف جزء من مركباتها في المفاعل النووي الإيراني في فوردو في أعقاب إعادة أنشطة تخصيب اليورانيوم فيه مؤخراً.

ورفض التطرق إلى لوائح الاتهام التي أعلن عنها اليوم مقربين منه، فيما قال إنه لا يستبعد إجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة في الانتخابات القريبة وإنه لا يطمح لترأس الحكومة لفترة قصير، نصف سنة، وإنما يطمح إلى سنتين في رئاسة حكومة وحدة وطنية.

وبحسب المراسل السياسي للقناة 13 باراك رافيد، فإن "نتنياهو" تحدّث بمبادرته وباستفاضة عن ضم الأغوار والمعاهدة الدفاعية مع الولايات المتحدة الأميركية، وهما موضوعان طرحهما نتنياهو خلال الحملة الانتخابيّة الماضيّة، ويبدو أنهما ستبرزان خلال الحملة الانتخابيّة المقبلة.

ويسعى نتنياهو لضم الأغوار بالرغم من تحذيرات أجهزة الأمن الإسرائيلية، من التداعيات التي قد تترتب على إقدام على مثل هذه الخطوة، وتأثير مثل هذه الخطوة على اتفاقية السلام الموقعة مع الأردن، بحسب ما أوردت القناة 12 الإسرائيلية في نشرتها المسائية، أول أمس الثلاثاء.

فيما نفى نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة، خليل الحية، أول أمس، أن يكون قد طُرح على حركته هدنة طويلة الأمد مع إسرائيل؛ وذلك في لقاء تلفزيوني عبر فضائية "فلسطين اليوم" المحلية.

المصدر : الوطنية