اعتبر القيادي الفلسطيني النائب محمد دحلان، أن تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول المستعمرات الإسرائيلية، انقلاب جذري على المبدأ القانوني بعدم جواز الاستحواذ على أراضي الغير بالقوة.

وقال دحلان في رده على اعتبار الإدارة الأمريكية أن المستوطنات لا تخالف القانون الدولي، إن هذا الإعلان تحول خطير عن المواقف الأمريكية التقليدية من الطبيعة القانونية لأراضينا الفلسطينية المحتلة منذ الغزو الإسرائيلي في 5 حزيران 1967، ويأتي استكمالا لما قام به الرئيس ترمب من اعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

وأضاف:" بمثل هذه الانتهاكات ومجمل المواقف تسعى الإدارة الأمريكية لتخليد الصراع ودوامة الدماء في منطقتنا، وهي تطورات لا تواجه بالبيانات والمواقف الإعلامية، فلو كنا تصرفنا على نحو نوعي مختلف بعد إعلان ترمب لكان بومبيو فكر مليا قبل أن يلقي علينا بكلامه البشع".

وتابع دحلان بالقول:" أما وقد حدث ما حدث فإن من أولى واجبات كل القيادات الفلسطينية التداعي الفوري لمؤتمر وطني شامل يجسد موقفا وطنيا موحدا، وينهي كل الالتزامات المترتبة على اتفاقيات أوسلو، وينهي خاصة كل أشكال التعاون الأمني بين أجهزة الأمن والمخابرات الفلسطينية مع نظيراتها الإسرائيلية والأمريكية لأن استمرار ذلك التعاون الأمني عار ويلقي بالكثير من الشبهات على الجانب الفلسطيني".

 

المصدر : الوطنية