هل يجوز الاكتتاب في أرامكو ، وهل الاكتتاب في أرامكوا حلال أم حرام ،، من أكثر الأسئلة تداولاً خلال الساعات الماضية ، مع اعلان شركة أرامكوا السعودية طرح أسهمها والاكتتاب العام اليوم الأحد .

البنوك السعودية أصدرت وثيقة رسمية أكدت من خلال أن الاكتتاب في شركة أرامكوا ليس حراماً ، وأنه يجوز الاكتتاب في شركة أرامكوا .

وأوضحت البنوك خلال وثيقة نشرتها عبر مواقعها الإلكترونية أن شركة "أرامكو السعودية" متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقا للقواعد المعتمدة عند الجهات المستلمة.

وبينت البنوك أن الطرح مدعوم من مجموعة متكاملة من الجهات المستلمة وتشارك في ذلك البنوك الأكثر تحفظا والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في هذا الاكتتاب ومنها "مصرف الراجحي" و"مصرف الانماء" و"بنك البلاد".

بدوره ، أكد المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، الحكم الشرعي للمشاركة في الاكتتاب في شركة أرامكو السعودية، مفتياً بأنه حلال وجائز.

وأوضح المطلق ” في رده عن حكم الاكتتاب في الشركة خلال برنامجه الأسبوعي “استديو الجمعة” على إذاعة نداء الإسلام أنه “يجوز، الاكتتاب في شركة أرامكو لأنها ليست من بنك فيها ربا وهي شركة تشتغل وتنقب وتعمل وتحفر وتبيع “، مؤكداً أن المشاركة فيها حلال وهي من أعمدة الاقتصاد في المملكة العربية السعودية .

هذا ومن المقرر بدء فترة بناء سجل الأوامر لطرح "أرامكو السعودية" اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 17 نوفمبر 2019 وتستمر إلى 4 ديسمبر القادم، لشريحة المؤسسات فيما ستبدأ فترة اكتتاب الأفراد يوم 17 نوفمبر 2019 وتنتهي يوم 28 نوفمبر 2019.

المصدر : وكالات