تحتفل سلطنة عمان خلال أيام قليلة بالعيد الوطني العماني الـ 49 للعام 2019 ، من خلال عدد من الاحتفالات الوطنية في كافة مدن السلطنة والذي يتخللها العروض الكشفية والاستعراض الكامل للتراث والتاريخ العريق للسلطنة .

كما وتمنح الحكومة في سلطنة عمان جميع موظفيها اجازة رسمية احتفالاً بهذا اليوم المبارك ، كما ويشهد تعطيل للدراسة من خلال منح الطلاب اجازة رسمية .

وحول موعد اجازة اليوم الوطني العماني للعام 2019 ، تشير التوقعات، إلى أن الإجازة ستكون يوم 18 نوفمبر ، وفقاً لما حدده المرسوم السلطاني رقم 96/76 القاضي بتحديد أيام الإجازات الرسمية والمرسوم السلطاني رقم 2006/27 القاضي بتعديل المرسوم السلطاني رقم 96/76 بأن إجازة العيد الوطني ستكون يومي 18 و19 نوفمبر من كل عام.

يشار إلى أن اليوم الوطني العماني أو العيد الوطني في عمان ، هو يوم احتفال وطني يقام في كلّ عام في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني.

تحتفل سلطنة عُمان بعيدها الوطنيّ المؤرّخ، ليكون هذا العيد وما فيه من مظاهر الاحتفال والذكرى وقفة سنويّة لكل العُمانييّن على مسيرة بناء وتطوير بلدهم، والتي بدأها السلطان "قابوس بن سعيد"، حين استلم مفاتيح الحكم لهذا البلد الخليجيّ، في الثالث والعشرين من شهر تمّوز في عام ألفٍ وتسعمئة وسبعين ميلاديّ.

فقد أعلن السلطان قابوس بن سعيد بدء انطلاق مسيرة نهضة السلطنة العمانيّة، وعلى إثرها بدأت مرحلة بناء الدّولة الحديثة، والتي يهدف من خلالها إلى تطوير البلد وإقامة التّوازن السليم بين الموروث العربيّ الذي يتمسّك به العُمانيّون وبين مقتضيات العصر الحديث والحاضر المستجدّ، وهذا الهدف يتطلّب التحديث والجّدة في كلّ العلوم والتقنيات في كلّ مجالات الحياة والتنمية.

المصدر : وطنية