بدأت مراكز الاقتراع المنتشرة في المدن الاسبانية عملية فرز أصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية الاسبانية للعام 2019 ، والتي انطلقت منذ صباح اليوم الأحد .

وأعلنت مؤسسة سبر الآراء، أن النتائج الأولية للانتخابات تشير إلى استمرار الجمود السياسي في البلاد.

وقالت  مؤسسة “GAD3” لسبر الآراء، مساء اليوم الأحد، إن الحزب الاشتراكي يحقق فوز كاسح في الانتخابات التشريعية الاسبانية ، بأكبر عدد من أصوات الناخبين، وفقا للتوقعات الأولية للانتخابات .

كما وأظهرت النتائج إلى صعود اليمين المتطرف في أصوات الناخبين على الرغم من عدم مقدرته من تحقيق الأغلبية الكافية لتشكيل حكومة، مضيفة أن القوميين يرفعون عدد مقاعدهم في كتالونيا.

وأظهرت هيئة الانتخابات أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها التي تجري اليوم الأحد في إسبانيا بلغت 86 ر 56 في المائة في حدود الساعة السادسة مساء ( بالتوقيت المحلي ) وهي نسبة تقل ب 89 ر 3 في المائة عن الانتخابات التشريعية لشهر أبريل الماضي.
يذكر أنه في الانتخابات الماضية التي جرت شهر أبريل، حصل حزب سانشيز الاشتراكي على نحو 29% من الأصوات وعلى 123 نائبا، أي أكثر بكثير من النتائج التي حققها في انتخابات عام 2016، لكنه لم يتمكن من الوصول إلى الغالبية المطلقة داخل البرلمان (176 من 350 نائبا).

ومع فشله في التوصل لحكومة تحظى بالأغلبية بات لزاما اللجوء لانتخاباتٍ ثانية هذا العام، لعلها تفض اشتباك مسألة التوصل لحكومة جديدة في البلاد.

المصدر : وكالات