أعلنت هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن بدء استقبال طلبات الحصول على راتب في المعين المتفرغ للعام 2019 رسمياً عبر موقعها الالكتروني عبر الانترنت .

وأكد رئيس هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة عصام عبد اللطيف التميمي الى ضرورة الحرص على تفادي الاخطاء اثناء ملئ استمارة راتب المعين المتفرغ خصوصا خانة الهاتف الشخصي او مكاتب الانترنت حيث ستتوصل برسالة نصية تحتوي الموعد المخصص لك للاحالة الى اللجنة الطبية الاقرب الى رقعتك الجغرافية.

وبين التميمي أن التحديثات الجديدة على استمارة المشمولين براتب المعين المتفرغ 2019 تعتمد بشكل اساسي على المعلومات الرقمية التي قمت بادخالها، وذلك لتضمن حقك في الية التسجيل على الاستمارة الالكترونية راتب المعين المتفرغ.

وذكر التميمي شروط التسجيل عبر استمارة المعين المتفرغ والتي أهمها :-

1- ان يكون ما بين 18 و 50 سنة
2- يجب ان لا يكون يستلم اي راتب من الدولة العراقية
3- ان كان الراتب سيتوصل به المعين لا الشخص المعاق (اي من يكفله) فيلزمه ان يكون غير مستفيد من راتب الحمايه الاجتماعية
4- اجازة المعين المتفرغ للموظفين المدنيين فقط
6- راتب المعين المتفرغ للمعين وليس للمعاق
7- لا يحق للمعين ان يكون معين اكثر من معاق واحد
8- لا يوجد عمر محدد للمعاق ان يكون له معين

وطالب التميمي من جميع المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط الشمول براتب المعين المتفرغ للتسجيل باستمارة الشمول للعام 2019 للحصول على راتب في المعين المتفرغ للعام 2019 من قبل وزارة العمل عبر  ( الرابط التالي ) .

وذكر التميمي أنه يتم توفير مبلغ راتب المعين المتفرغ 170 الف بالشهر الواحد إما عن طريق التسليم المباشر للأشخاص ذوي الإعاقة من قبل لجنة الرعاية الاجتماعية، أو بشكل غير مباشر لمقدمي الرعاية الصحية من قبل اللجنة.

آلية التقديم على استمارة المعين المتفرغ 2019 :-
١_ اذا كنت تريد تسجيل على المعين عليك الاختيار الاول و من ثم تختار المحافظة ثم تختار طبيعة المعاق (مدني او عسكري) و من ثم تحدد هل اجازة موظف او راتب معين
اذا كنت تريد راتب معين عليك بالاختيار الثاني و من ثم تضغط على كلمة التالي،
فتنفتح لك الواجه الرئيسية
تقوم فيها بملئ معلومات المعاق بدقة تامه
و من ثم تملئ معلومات المعين أيضا بدقة
و عليك رفق مستمسكات المعاق و المعين و تحميلها و من ثم تسجيل و بعدها سيتم تزويدك بوصل الكتروني.
ملاحظة يمكن التقديم على الامتيازات الأخرى و من ضمنها الاعفاء من ضرائب استيراد السيارات.

استمارة الشمول الجديدة براتب المعين المتفرغ 2019 :-

Image 

Image

Image

هذا وبامكان جميع الراغبين بتقديم عبر استمارة الشمول براتب الجديد للمعين المتفرغ لشهر نوفمبر 2019 من خلال ( الرابط التالي )  والخاص بموقع وزارة العمل والشؤؤون الاجتماعية العراقية .

ما هو راتب المعين المتفرغ :-

للاستيعاب يجب اولا فهم قانون رقم 38 لسنة 2013 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: تم إنشاء لجنة للتعامل مع حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تسمى هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، والتي تشكل الإطار لتنفيذ ومراقبة تنفيذ مواد القانون 38-2013، هذه اللجنة نشطة منذ بداية عام 2016، هذه هي معالم الاستراتيجية الوطنية العراقية، وقد أخذت الاستراتيجية الوطنية في الاعتبار وضع جميع الأشخاص المعاقين بشكل عام، ولكن لا يوجد إجراء خاص للأطفال والنساء ذوي الإعاقة حتى الآن.

يتم تخصيص ميزانية لتنفيذ مواد القانون 38-2013، وخاصة المادة رقم 19 ما يعرف راتب المعين المتفرغ

ونذكر بعض مواد القانون 38-2013:

يحظر أي تمييز على أساس الإعاقة ويتيح إمكانية الحصول على شهادات عليا من وزارة التعليم العالي، وكذلك إمكانية العمل في القطاعين العام والخاص، المواد (ن) ° 15-16.

هناك تدابير إيجابية للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي يمثلها القانون 38-2013 في مواده، ولا سيما المادة 15، التي تنص: تتعامل الخدمة القانونية المستندة إلى القانون 38 مع أي تمييز ضد شخص معاق. أي شكوى من شخص ذي إعاقة تؤخذ على محمل الجد، والمحكمة الإدارية مستعدة للتعامل مع أي مسألة.

المصدر :