يحتفل المصريين بالمولد النبوي الشريف بطريقتهم الخاصة ، حيث تقام عدد من الاحتفالات الدينية والمدائح النبوي في المساجد والأماكن العامة .

كما ويحرص الكثير من المصريين على تناول حلاوة المولد، التي تضم العلف والملبن والسكر المحلي، والتي تعتبر احدى الطقوس التي ينفرد بها المجتمع المصري بتناولها في المولد النبوي .

أسعار حلاوة المولد في العبد:

علبة مشكل 50 جنيه
علبة مشكل 78 جنيه
علبة مشكل 120 جنيه
علبة مشكل 185 جنيه
علبة مشكل 245 جنيه
علبة مشكل 340 جنيه
علبة مشكل 440 جنيه
علبة صفيح عروس صغير 400 جنيه
علبة صفيح عروسة كبيرة 750 جنيه
علبة هدايا أزرق 550 جنيه
علبة هدايا نبيتي 750 جنيه
علبة هدايا أخضر 940 جنيه
علبة هدايا فضي 900 جنيه

أسعار حلاوة المولد في ايتول:-

علبة لوكس 10 قطع 35 جنيه
علبة لوكس 17 قطعة 65 جنيه
علبة لوكس 26 قطعة 110 جنيه
علبة لوكس 37 قطعة 165 جنيه
علبة لوكس 47 قطعة 225 جنيه
علبة إيليت 40 قطعة 285جنيه
علبة إيليت 59 قطعة 420 جنيه
علبة إيليت 75 قطعة 530 جنيه

أسعار حلاوة المولد في تسيباس:-

علبة مولد كاندي 35 جنيه
علبة شوجر فري 199 جنيه
علبة فاخر صغير 570 جنيه
علبة فاخر وسط 855 جنيه
علبة فاخر كبير 1290 جنيه

ImageImageImageImageImageImage

أصل حلاوة المولد :-

أكد عدد من المؤرخيين أن دخول حلوى المولد النبوي إلى جمهورية مصر العربية، بدأ مع الدولة الفاطمية، التى كانت تعلم جيدا صعوية السيطرة على مصر بالسيوف والمعارك، فعمدوا إلى التقرب والتودد إلى المصريين عن طريق توزيع الحلوى والمأكولات والمشروبات بشكل مجانى، فصمموا العديد من أشكال الحلوى حتى وصلت إلى نحو 1000 شكل مختلف، فضلا عن تخصيص جزء كبير من سوق الحلويين لهذا الغرض.

هناك عدة روايات حول تاريخ حلوى المولد تفيد بأن الخليفة الفاطمى، كان يشجع جنوده المنتصرين على أعدائه بتزويجهم بعروس جميلة، وأصبحت عادة وقت احتفالات النصر كل عام أن يقوم ديوان الحلوى التابع للخليفة بصناعة عرائس جميلة من الحلوى، لتقديمها كهدايا إلى القادة المنتصرين وإلى عامة الشعب والأطفال.

وهناك رواية أخرى تقول، إن الحاكم بأمر الله، كانى حب أن تخرج إحدى زوجاته معه فى يوم المولد النبوى، فظهرت فى الموكب بثوب ناصع البياض وعلى رأسها تاج من الياسمين، فقام صنّاع الحلوى برسم الأميرة والحاكم فى قالب الحلوى على هيئة عروس جميلة، والحاكم تم صنعه فارساى متطى جوادا، بعد ذلك أمر الحاكم بأمر الله أن تتزامن كل أفراح الزواج وعقد القران مع مولد النبى، وهو ماى فسر سر العروس التى تُصنع فى موسم المولد بشكلها المزركش وألوانها الجميلة.

وفى الوقت الحالى، ترتبط عروسة المولد بفلسفة خاصة عند المصريين الذين كانوا يتصدقون بإعطاء الحلوى للمساكين فى ذكرى المولد النبوى، ويقال أن الحكام الفاطميين كانوا يشجعون الشباب على عقد قرانهم فى يوم المولد النبوى، ولذلك أبدع صناع الحلوى فى تشكيل عرائس المولد، وتغطيتها بأزياء تعكس روح هذا العصر والتراث.

المصدر : وطنية