تشهد جمهورية مصر العربية الأحد القادم الموافق 10 نوفمبر 2019 ، عطلة رسمية للقطاع الحكومي والبنوك بمناسبة ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

فقد أقرت الحكومة المصرية خلال جلستها الأسبوعية احتساب يوم الأحد القادم اجازة رسمية مدفعوة الأجر لجميع العاملين بالقطاع الحكومي والوزارت والمؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات الحكومية في جمهورية مصر العربية .

وأكدت الحكومة المصرية من خلال بيان أصدره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن يكون يوم الأحد المقبل الموافق 10 نوفمبر عام 2019 ميلادية اجازة رسمية مدفوعة الأجر، وذلك للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال؛ بمناسبة المولد النبوي الشريف بدلا من يوم السبت 9 نوفمبر عام 2019 ميلادية، والموافق 12 من ربيع الأول لعام 1441 هجرية.

كذلك أعلن اليوم البنك المركزي المصري أن الأحد المقبل إجازة رسمية بأجر كامل للعاملين بجميع البنوك في الدولة بمناسبة المولد النبوى الشريف.

بدوره نفى وزير القوى العاملة احتساب الأحد إجازة للعاملين بالقطاع الخاص في مصر ، وأكد وزير القوى العاملة، أن السبت الموافق  9 من نوفمبر عام 2019 ميلادية، الموافق الثانى عشر من شهر ربيع الأول لعام 1441 هجرية، إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوى الشريف، معربا عن خالص التهانى لعمال مصر والأمة الإسلامية والعربية بهذه المناسبة.

وأكد وزير القوى العاملة، أن هذا اليوم يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى الأجر.

وكلف وزير القوى العاملة،  مديري مديريات القوى العاملة بالمحافظات، بمتابعة تنفيذ إجازة المولد النبوي الشريف، بمنشآت وشركات القطاع الخاص على مستوى الجمهورية، حيث أصدرت الوزارة منشورا بذلك للمديريات.

يشار إلى أن القانون المصري ينص على احتساب يوم اجازة رسمي مدفوع الأجر لجميع الموظفين في مصر بمناسبة ذكرى المولد النبوي .

وتحتفل جمهورية مصر العربية في كل عام بذكرى المولد النبوي باقامت عدد من الاحتفالات الدينية والمدائح النبوية في المساجد والمدارس والجامعات .

ذكرى المولد النبوي الشريف للحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، لها قدسيتها عند المسلمين عامة، والشعب المصري يُولي اهتمامًا كبيرًا بالمناسبات الدينية وبالمولد النبوي بشكل خاص؛ وبالطبع لكل مناسبة تقاليدها الخاصة عند المصريين،  ففي مصر لا تمر ذكرى المولد النبوي في القاهرة وباقي المحافظات المصرية دون احتفال رسمي وشعبي، وتكون حلوى المولد التي تتميز بها مصر حاضرة بقوة في هذه المناسبة التي لم تتغير عادات الاحتفال بها منذ ما يزيد عن 1000 عام.

رسميًا تقيم وزارة الأوقاف المصرية احتفالاً بالمولد النبوي يحضره رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومشايخ الأزهر وشخصيات بارزة في الدولة، وخلال الاحتفال يتم تكريم حفظة القرآن الكريم.

يذكر أن عدد من الدول العربية تعلن تعطيل الدوام الرسمي فيها في ذكرى المولد النبوي والتي من بينها مصر وفلسطين والجزائر .

المصدر : وطنية