يسعى عدد كبير من طلاب وطالبات المتقدمين لاختبار القدرات العامة للعام 2019 - 1441 المرحلة الأولى في المملكة العربية السعودية ، للاستعلام والفحص المباشر عن نتائج اختبارات القدرات "قياس" عبر موقع المركز الوطني للقياس والتقويم عبر الانترنت .

حيث أكد المركز الوطني للقياس والتقويم نشره لنتائج قياس القدرات المرحلة الاولى للعام 2019 -1441 عبر موقعها الالكتروني .

وحدد المركز خلال حسابه الرسمي عبر الانترنت الموعد النهائي لإعلان نتائج اختبار القدرات العامة الورقي للفترة الأولى للذكور والإناثخلال الأسبوع الحالي وتحديداً في تاريخ يوم الاثنين 4 نوفمبر 2019 الموافق لـ 6 ربيع الأول 1441هـ.

وأوضح المركز أن النتائج أعلنت بعد الانتهاء من تصحيح وفرز النتائج عبر مقرات المركز في مختلف مناطق ومدن المملكة  السعودية منذ وقت تقديم طلاب المرحلة الثانوية لـ اختبار القدرات العامة في الفترة ما بين 4 اكتوبر وحتى 12 أكتوبر الماضي.


رابط استعلام نتائج اختبار قدرات العامة للعام 2019 -1441 :-

يمكن لجميع الطلاب والطالبات الاستعلام عن نتيجة القدرات المرحلة الأولى عبر موقع مركز قياس الوطني ، والذي يتيح خدمة استعلام عن نتيجة اختبار إلكترونياً عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز عبر ( الرابط التالي ).

حيث يمكن لجميع المستفيدين والمستفيدات من اختبارات قياس 1441 الحصول على نتيجة اختبارات قياس التي تقدموا لإجرائها في مركز قياس الوطني برقم الهوية والسجل المدني الخاص بكل متقدم والتعرف على النتيجة مباشرة ، ودرجات نتائج القدرات .

وأوضحت وزارة التعليم أن الهدف من اختبار القدرات للطلاب والطالبات ، حتى يتم قياس القدرات التحليلية والاستدلالية، أي إنه يركز على معرفة القابلية للتعلّم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معيّن وذلك من خلال قياس القدرة على فهم المقروء، والقدرة على إدراك العلاقات المنطقية، والقدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج، والقدرة على القياس.​

وبيتن الوزارة ان اختيار القدرات ينقسم إلى جزئين الجزء (اللفظي) والجزء (الكمي)، مؤكدةً أن الأسئلة تتنوع للتخصصات العلميّة على وجه التقريب وفقًا للآتي "%36 أسئلة حسابية، %18 أسئلة هندسية​، %10 أسئلة جبرية، %18 أسئلة تحليلية وإحصائية، %18 أسئلة مقارنة " .

وذكرت الوزارة أن اختبار التخصصات الأدبية فيتضمن أسئلة تشمل أساسيات الحساب والهندسة والتحليل، وهي بنسبة أقل منها في التخصصات العلمية، مشيرةً إلى أن عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم. أما الأسئلة نفسها فتختلف من اختبار إلى آخر، ويبقى أن هناك مستوى موحدا للصعوبة محافظا عليه بين هذه الاختبارات. 

و أشارت الوزارة إلى أنه ليس هناك نجاح أو رسوب في هذا الاختبار، ولكن يحصل المختبر على درجة (أقصاها 100درجة) لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. ويجب عدم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة أو الاختبارات الأخرى فكل اختبار له أهدافه المحددة.

فالمهم هو موقع الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار؛ وفقًا لما يأتي:


درجة الطالب                                            موقع الطالب          

81 فأكثر   ...............................................  أعلى 5%  من الطلبة

78 فأكثر  ................................................  أعلى 10% من الطلبة

73 فأكثر   ..............................................  أعلى 20% من الطلبة

70 فأكثر   ..............................................  أعلى 30% من الطلبة

65 ………....................................................... الـمــتـوســـــط

60 فأقل  ................................................  أقل 30% من الطلبة

المصدر : وطنية