شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية ، موجة جدل كبير ، بسبب تصريحات الاعلامية المصرية أسماء شريف منير ، بحق الشيخ محمد متولى الشعرواي ووصفة بصفة رفضها الكثيرين من متابعي ومحبي الشيخ الراحل .

موجة الجدل ، بدأت عندما إقترحت الاعلامية " أسماء " من متابعيها عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" اقتراح أسماء المشايخ الذين يثقوا بفتواهم وأراءهم في أمور الدنيا والدين، لفقدان أغلب الدعاة التي تعرفهم لثقتها على حد وصفها، مرجعة أسبابها في ذلك لكونهم أصحاب خلفية متشددة، فضلًا عن أن ما يقدموا من فتوى ومعلومات تكون في معظمها مغلوطة.

متابعي الاعلامية ، إختاروا عدد من المشايخ ، وكان من ضمنهم "الشيخ الشعراوي" باعتباره إمام الدعاة ورمز الاعتدال، غير أنها رفضت الفكرة لاعتبارها أن فتاوي إمام الدعاء تحمل الكثير من الأراء المتطرفة على حد تعبيرها، قائلة: «طول عمري كنت بسمعه زمان مع جدى الله يرحمه، ومكنتش فاهمة كل حاجة، لما كبرت شفت كام فيديو مصدقتش نفسي من كتر التطرف، كلام فعلًا ما عرفتش استوعبه، حقيقي استغربت، هدور لك على الفيديوهات إلى خلتنى أبطل أشوفوا».

وصف نجلة الفنان شريف منير لإمام الدعاة بـ «المتطرف»، أغضب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين لم يرتضوا بالإساءة إليه، وهو الأمر الذي جعلهم، يطلقون عليها سيلًا من الهجوم، لم تستطع «أسما» من الصمود أمامه سوى بالاعتذار عن ما بدر منها تجاه «الشعراوي».

Image

الأمر الذي دفع "أسماء" لنشر بوست جديد، تعتذ من خلاله لجميع متابعيها ، وتبرر فعلتها في محاولة منها لتهدئة الغاضبين قائلة : «حصل بينى وبين شخص حوار أسأت فيه التعبير عن اللي عايزه أقوله وحساه، اتفهم كلامى على أنى انتقد فضيلة الشيخ متولي الشعراوى، أنا بتكلم من غير ما بحسب كلامي وأنا مقصدش بأى حال من الأحوال إني أغلط أو يوصل كلامي بشكل غلط كده، انا مش بقيم فضيلة الإمام، أنا عموما عمرى ما أحب أغلط في حد».

وتابعت :« اأنا بعتذر جدا جدا عشان لم أستطيع أن أحسن التعبير واختيار الكلمات الصحيحة وده يمكن عشان لسه بتعلم وده عن عدم إدراك، أنا لسه بتكلم على طبيعتي زي اول يوم قررت اني اظهر على السوشيال ميديا، بس دلوقتي لازم اخد بالي من كل كلمة بقولها عشان كل حاجه بتتحسب عليا وده جديد عليا، وكل مافي الموضوع اني كنت بدور عن مرجع دينى ودروس دينية عشان أفهم بشكل مبسط».

Image

وأردفت «أسماء»: «عشان أفهمه كنت محتاجه حاجه تناسب استيعابي، والشيخ الشعراوى أعمق من قدراتى لأني في حاجات فعلًا مفهمتهاش، وانا مبتدئة بحاول أتعلم وأقرب أكتر من ربنا، وعموما انا بعتذر فعلا عن ذلت لساني وكلمتى.. وحقيقي انى اكن للشيخ الشعراوى كل احترام وتقدير رحمه الله وجزاه كل خير... وربنا عالم نيتي ايه».

واعتذار «أسماء» عن ما بدر منها من إساءة لشيخ "الشعراوي" لم ينهي الأزمة، حيث واصل الغاضبين هجومهم عليها، لتقرر بعدها بدقائق غلق حسابها على موقع «فيسبوك».

بدوره ، عقب الفنان شريف منير على تصريحات ابنته قائلاً أن نجلته خانتها الكلمات خلال حديثها عن الشيخ الشعراوي، وذلك لعدم إتقانها اللغة العربية جيدًا على حد تعبيره، في محاولة منه لتهدئة حدة الغضب .

يشار إلى أن الشيخ "الشعراوي" يحظى بجمهور واحترام كبير في جمهورية مصر العربية ، من مختلف الشرائح الدينية .

 

المصدر : وطنية