أنهت وزارة التربية السورية كافة استعدادتها للاعلان عن نتائج المفاضلة الخاصة بالعلمي للعام 2019 لجميع طلاب الثانوية العامة "البكالوريا" في الجمهورية السورية .

فقد أكد مصدر مطلع بوزارة التربية السورية أن نتائج المفاضلة للفرع العلمي ستعلن خلال الأيام القادمة بشكل رسمي برقم الاكتتاب الخاص بكل طالب متقدم للمفاضلة للجامعات السورية .

وأوضحت الوزارة أن النتائج ستكون متاحة لجميع الطلاب مطلع أكتوبر القادم كأبعد تقدير ، فيما رجحت مصادر مطلعة في الوزارة أن تشر الوزارة بنشر النتائج خلال الأسبوع الحالي ، خصوصاً بعد الانتهاء الفعلي من كافة الأمور المصاحبة لإعلان النتائج .

بدوره ، نوّه وزير التعليم العالي بسام ابراهيم إلى أن المفاضلات ستصدر بشكل تدريجي، بحيث تصدر المفاضلة العامة “الأولى” ويتبعها صدور مفاضلة الموازي، ثم مفاضلة منح الجامعات الخاصة التي تتضمن مقاعد خاصة للوزارة في 22 جامعة خاصة، ليصار إلى إصدار بقية المفاضلات، مع تخصيص وقت كاف للتسجيل في مختلف المراكز المحددة في جامعات البلد.

هذا واستقبلت الوزارة أكثر من (81) ألف طالب من الفرع العلمي و(35) ألف طالب من الفرع الأدبي، علماً أن التسجيل في الأدبي (للعام والموازي) كان بشكل مباشر، على حين تمت المفاضلة في الفرع العلمي.

نتائج مفاضلة البكالوريا العلمي 2019 من خلال ( الرابط التالي ) .

يشار إلى أن اللجنة العليا للجامعات السورية بالتعاون مع وزارة التعليم قررت تخفيض الحد الأدنى للقبول في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2019-2020 مقارنة مع العام الماضي إضافة إلى قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي القادم والبالغ عددهم  115635 طالباً وتم تخصيص 8041 مقعداً للتعليم المهني.

المصدر : وطنية