توافد آلاف المواطنين التونسيين منذ صباح اليوم الأحد لمراكز الاقتراع المنتشرة في كافة المحافظات التونسية ، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التونسية دورة سبتمبر 2019 .

حيث أكدت هيئة الانتخابات التونسية أن مكاتب الاقتراع بدأت بإستقبال الناخبين الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي لتونس، وتغلق في الخامسة مساءً .


كما و أعلنت وزارة الداخلية التونسية تولي سبعون ألف رجل أمن تأمين مكاتب الاقتراع ومراكز الفرز في كافة المحافظات التونسية .

وزعت هيئة الانتخابات 14 ألف صندوق انتخاب على 4564 مركز اقتراع  مدعمة بحماية عسكرية
ينتظر أن تنشر منظمات غير حكومية ومراكز سبر آراء توقعاتها الأولية على أن تقدم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج الأولية في 17 أيلول/سبتمبر .

وأوضحت الهيئة أنه يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات حوالي 7 ملايين ناخب، يتنافس في الانتخابات 24 مرشحا والنتائج غير قابلة للتنبؤ .


من بين المرشحين: من حزب نداء تونس يوسف الشاهد الذي ترأس الحكومة ثلاثة أعوام، الرئيس السابق منصف المرزوقي، عبد الفتاح مورو أول مرشح للانتخابات الرئاسية عن حزب النهضة، ورجل الاعمال نبيل القروي الموقوف منذ نهاية آب/اغسطس بشبهة فساد وتبييض أموال .


في ظل تقارب فرص وحظوظ أكثر من مرشح، تشير كل التوقعات إلى صعوبة فوز أي مرشح من الجولة الأولى بحصوله على أكثر من 50 بالمئة من أصوات الناخبين، ويرجح أن ينحصر السباق في الجولة الثانية بين 4 مرشحين .

نتائج الانتخابات التونسية 2019 :-

قالت الهيئة العليا للانتخابات في تونس إن أستاذ القانون قيس سعيد يتصدر قائمة المرشحين في الاقتراع الرئاسي بعد فرز 27% من إجمالي أصوات الناخبين.

وبحسب اللجنة فقد حصد سعيد 19% من إجمال الأصوات التي تم فرزها يليه رجل الأعمال المحتجز على ذمة قضايا فساد نبيل القروي بـ 14.9% بينما جاء مرشح حركة النهضة عبد الفتاح مورو في المرتبة الثالثة ب13.1%.

محدث ::  تفوق المرشح لرئاسة تونس قيس سعيد بنسبة (18.8%) على نبيل القروي ثانياً بنسبة (15.7%) وعبدالفتاح مورو ثالثا بنسبة (12.8%) بعد فرز 89% من الأصوات .

"الوكالة الوطنية للاعلام" تتابع معكم أول بأول نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية للعام 2019 لحظة بلحظة فور البدء بعمليات الفرز .

المصدر : وطنية