أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقية عن تعطيل الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء المصادف ٢٠١٩/٩/١٠ وذلك لذكرى يوم عاشوراء في جميع المحافظات العراقية .

وكان مجلس محافظة كربلاء أعلن في وقت سابق عن تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة ليومي الأحد والاثنين بمناسبة عاشوراء للعام 2019 لجميع الموظفين و دوائر القطاع الخاص والعام في المحافظة .

وأكدت المحافظة خلال بيان صحفي لها أن "رئيس وأعضاء المجلس صوتوا على تعطيل الدوام الرسمي ليومي التاسع والعاشر من شهر محرم الحرام".

وبحسب البيان، فإن "العطلة هي عطلة محلية ولا تشمل الدوائر التي تشترك بخطة زيارة عاشوراء".

كما وقرر رئيس مجلس محافظة النجف الأشرف تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة ليومي الاثنين والثلاثاء بمناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع) .

بدورها أعلنت حكومة إقليم كوردستان، اليوم الجمعة، عن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاثنين المقبل بمناسبة العاشر من محرم بمناسبة ذكرى عاشوراء.

وقال المتحدث باسم الحكومة جوتيار عادل خلال بيان صحفي له أنه “بمناسبة العاشر من محرم فان يوم الاثنين المقبل الموافق 9 من شهر أيلول سبتمبر الجاري عطلة رسمية في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية”.

يذكر أن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، وهو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء، لذلك يعدّه الشيعة يوم عزاء وحزن.

كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم.

وتشهد بعض المحافظات العراقية في هذا اليوم حضور ضخم وكبير للشيعة، يتجمعون في طقوس خاصة بهم ، ويعتبر هذا اليوم يوم اجازة رسمي في بعض المحافظات العراقية .

المصدر : وطنية