ذكرت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الاثنين، إن الإدارة الأمريكية انتهت من وضع خطتها الخاصة بـ" الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، في إشارة إلى ما أصبح يعرف إعلامياً باسم "صفقة القرن".

وأفاد مسؤولون أميركيون بأن هذه الخطة شاملة، وتتناول كل القضايا الكبرى، بما فيها القدس والحدود واللاجئون.

وقالت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، في تقرير لها عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، إنه تم الانتهاء من إعداد "صفقة القرن" والرئيس دونالد ترمب راضٍ عن مضمونها بعد أن اطلع عليها.

ونوهت الشبكة إلى أن مسودة الخطة مكونة من 175 إلى 200 صفحة وأن خمسة أشخاص فقط في الإدارة الأمريكية مخولون بالوصول إليها، والاطلاع على مضمونها وتفاصيلها، ومن بينهم سفير واشنطن في إسرائيل، ديفيد فريدمان، ومستشار الرئيس، جاريد كوشنر، وجايسون غرينبلات، مبعوثه إلى الشرق الأوسط.

وقال السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، في تصريحات سابقة، إن خطة السلام الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المعروفة باسم "صفقة القرن" باتت جاهزة، مشيرًا إلى أنها تفصيلية.

وأضاف أن هناك أجزاء في الخطة ستتطلب تنازلات من كلا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، دون الخوض في التفاصيل.

وتعد "صفقة القرن" مجموعة سياسات تعمل الإدارة الأمريكية الحالية على تطبيقها حاليًا وذلك من أجل حسم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

يشار إلى أن الفلسطينيون أعلنوا مرارا أنهم لن يقبلوا خطة امريكية تستثني القدس واللاجئين الفلسطينيين والمستوطنات ويصرون على دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 وحل جميع قضايا الحل النهائي بما فيها اللاجئين الفلسطينيين.

المصدر : الوطنية