كشفت صحيفة الغد الأردنية، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الأردنية منحت 60 موافقة مبدئية على طلبات تقدم بها أبناء قطاع غزة لتملك عقار منذ بدء تطبيق مجلس الوزراء الأردني بالسماء لهم بالتملك منذ شهر.

واوضحت الصحيفة، أن عدد الطلبات التي تقدم بها أبناء غزة لدائرة الأراضي والمساحات بالاردن من قبل أبناء قطاع غزة حتى مساء الخمیس الماضي بلغ 100 طلب.

وبينت أن القرار سمح لرب الأسرة من أبناء قطاع غزة التملك فقط ولیس للأبناء، مشیره إلى أن قرار التملك حدد بأن لا تزید مساحة قطعة الأرض على دونم واحد، أو منزل مستقل على قطعة أرض لا تزید مساحتھا على دونم، أو شقة سكنیة واحدة.

یذكر أن آلیة أبناء قطاع غزة تتضمن أن یتم تقدیم طلب التملك الى دائرة الأراضي والمساحة مرفقا بھ صورة مصدقة عن جواز السفر الأردني ساري المفعول، صورة مصدقة عن البطاقة البیضاء ساریة المفعول الممنوحة لأبناء غزة، شھادة زواج مصدقة بتاریخ حدیث أو شھادة وفاة اذا كان الزوج متوفى وكانت رب الأسرة ھي الزوجة، صورة عن سند التسجیل، مخطط الأراضي، إذن اشغال، بتاریخ حدیث، وإحضار مقدم الطلب ما یثبت فقدانھ حق المواطنة (لا یحمل لم شمل) قبل تاریخ صدور قرار مجلس الوزراء.

يذكر أن مجلس الوزراء الحالي قد وافق في السابع من شھر كانون الثاني (ینایر) الماضي على آلیة تملك أبناء قطاع غزة للعقار محددا مقدار التملك، في خطوة لتنشیط حركة قطاع العقار في المملكة والذي یشھد تراجعا منذ سنوات عدة.
 

المصدر : صحيفة الغد الأردنية