أمضى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، 109 أيام خارج البلاد، متنقلًا في زيارات خارجية، وفق تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية".

وقالت الصحيفة في التقرير، إن محمود عباس، الذي يبلغ من العمر 83 عامًا، بقي طوال هذه المدّة خارج فلسطين، رغم أنه كان عامًا هامًا بالسبب صراعه مع حركة حماس، وتدهور صحته في بعض الأحيان، إذ تمثل هذه الأيام ثلث العام تقريبًا".

وخلال هذه الفترة، زار "أبو مازن" 17 دولة في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وإفريقيا، لكنه زار بعض الدول مرتين مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، فيما كانت أكثر الدول زيارة هي الأردن بواقع 6 مرات، فضلًا عن ضرورة مروره الإجباري للمملكة الأردنية الهاشمية للوصول إلى المطار.
وأوضح التقرير، الذي جاء بعنوان "أبو مازن، الرحالة الفلسطيني"، أن تدهور صحة رئيس السلطة ودخوله المستشفى في مايو/ أيار الماضي لم يمنعه من مواصلة الطيران بعد شفائه، بل زار 10 بلدان مختلفة حتى نهاية 2018.

كذلك، قالت الصحيفة، إن هذه المعطيات لافتة، ليس لأن عباس أكثر زعماء العالم سفراً حول العالم خلال 2018، بل بالنظر إلى الوضع الاقتصادي المتدهور للسلطة التي تعاني من عجز حاد وانخفاض في مدخولاتها.

اختتمت الصحيفة التقرير بالقول:عباس لم يزر المدن الفلسطينية منذ وقت طويل، لكن الظاهر أنه يحب جداً زيارة عواصم العالم".

المصدر : الوطنية