حذر ممثل حركة "حماس" في لبنان، علي بركة، من أن الولايات المتحدة الأمريكية تُشعل الأوضاع في المخيمات الفلسطينية بلبنان تنفيذًا لـ"صفقة القرن".

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، أدان بركة، "الأحداث الأمنية المؤسفة الأخيرة التي حصلت في مخيم المية ومية للاجئين الفلسطينيين في صيدا جنوبي لبنان، الشهر الماضي".

وشدد بركة على أن "هذه الأحداث الأمنية تُضر بالقضية الفلسطينية، وتخدم صفقة القرن الأمريكية، التي تعني شطب القضية الفلسطينية وحق عودة اللاجئين".

وقال بركة إن الإدارة الأمريكية بعد أن اتخذت قرارت بتهويد مدينة القدس، انتقلت إلى المرحلة الثانية من صفقة القرن، وهي شطب قضية اللاجئين وحق العودة.

وتابع أنه "بعد وقف واشنطن تمويلها للأونروا، بدأت بتحريض بعض الجهات الفلسطينية على بعضها البعض في المخيمات الفلسطينية بلبنان".

كما حذر من أن الأحداث الأمنية والاشتباكات في المية ومية تأتي في سياق تدمير المخيمات وتهجير أهلها، لشطب حق العودة وقضية اللاجئين، إرضاءً للاحتلال الإسرائيلي، وتنفيذًا لـ"صفقة القرن".

ودعا جميع الفصائل الفلسطنيية إلى الحذر والانتباه من الفخ الأمريكي الذي نصب للمخيمات الفلسطنيية في لبنان.

وحث بركة الحكومة اللبنانية على "دعم صمود اللاجئين الفلسطينيين ورفع مستوى التنسيق اللبناني –الفلسطيني، لمنع حصول أحداث أمنية جديدة".

ويستضيف لبنان قرابة 400 ألف لاجئ فلسطيني، في 12 مخيمًا وتجمعات سكنية أخرى.

 

 

المصدر : الوطنية