نعت حركة (حماس) الشهيد الأسير عزيز عويسات (53 عامًا) من مدينة القدس المحتلة، الذي استشهد داخل سجون الاحتلال بعد عزله وتعذيبه وتعمد إهمال علاجه حتى الموت.

واعتبرت الحركة في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة منه مساء الأحد، أن استشهاد عويسات في سجون الاحتلال جريمة جديدة تضاف إلى سجل الاحتلال الأسود وجرائمه وانتهاكاته بحق شعبنا وأسرانا البواسل.

وحملّت حركة حماس مصلحة السجون وحكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير عزيز عويسات، مؤكدة أن هذه الجرائم المستمرة بحق أسرانا لن تقتل فيهم روح الجهاد والمقاومة والأمل بالحرية.

وأكدت أنها ستواصل جهدها وجهادها للعمل على الوفاء بوعدها للأسرى ولذويهم حتى إطلاق سراحهم جمعيًا من سجون الاحتلال.

فيما حمّلت حركة "فتح" حكومة الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير المقدسي عزيز عويسات، الذي استشهد أمس، في سجون الاحتلال الاسرائيلية، نتيجة الإهمال الطبي، وسوء المعاملة.

وقال المتحدث باسم حركة "فتح" أسامة القواسمي في تصريح صحفي، إن شعبنا الفلسطيني يتعرض لأبشع السياسات العنصرية والاضطهاد في كافة المجالات والأصعدة، ومنها سياسة الإهمال الطبي، والقتل البطيء لأسرانا البواسل، خلف قضبان الاحتلال.

وطالب دول العالم بأن يقفوا عند مسؤولياتهم القانونية، وأن يأخذوا القرار المناسب أمام هذا العدوان الإسرائيلي السافر على شعبنا، وأرضنا، ومقدساتنا، وأسرانا البواسل.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قد أكدت استشهاد الأسير عزيز عويسات (53 عاما) من مدينة القدس المحتلة مساء اليوم الأحد، في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي.

واتهم رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، سلطات الاحتلال الاسرائيلي بقتل الأسير عويسات، مطالبًا بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية في هذه الجريمة.

وكان الأسير عويسات يعاني من فشل في غالبية أعضاء جسده، ويقبع في غرفة العناية المكثّفة في مستشفى "أساف هروفيه"، وموصول بأجهزة التنفّس الاصطناعي، وخضع قبل يومين لتصوير بالرنين المغناطيسي، وتبيّن أنه يعاني من التهاب حادّ وضغط رئوي في رئته اليسرى.

يذكر أن الأسير عويسات (53 عاما) من جبل المكبر في القدس، وهو معتقل منذ عام 2014، ومحكوم بالسّجن لمدة (30 عاما).

المصدر : الوطنية