قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنه تم التوصل إلى تفاهمات غير مسبوقة مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن إخراج المهاجرين غير الشرعيين من "إسرائيل".

وأفاد نتنياهو أن "إسرائيل" توصلت مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى تفاهمات، بحيث ستعمل المفوضية على نقل هؤلاء الأشخاص إلى دول غربية، بينما سيقوم الاحتلال بتنظيم وضع بعض المهاجرين غير الشرعيين المتبقين.

وأوضح نتنياهو أنه وفي إطار تلك التفاهمات ستعمل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من خلال الاتفاقيات المبرمة مع دول غربية مختلفة، على إخراج ما لا يقل عن 16250 مهاجراً غير شرعي من "إسرائيل"، بينما ستقوم الأخيرة بتنظيم وضع المهاجرين المحميين الذين كانوا ينون البقاء في دولة الاحتلال على أي حال.

ولفت إلى أن هذه التفاهمات ستسمح بخروج عدد أكبر من المهاجرين غير الشرعيين من "إسرائيل" مقارنةً مع الخطة السابقة، برعاية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بحيث تنقسم الخطة لثلاث مراحل ويستغرق تنفيذها فترة 5 سنوات، وسيشهد الواقع المعيشي السائد في جنوب "تل أبيب" والأحياء تحسناً ملحوظاً بعد تنفيذها.

وأكد نتنياهو أن المصادقة على الاتفاقية تمت من قبل المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية بحيث أنها تتماشى مع القانون الدولي والممارسات المقبولة.

المصدر : الوطنية