قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، إن حكومة الوفاق الوطني وبمساندة الدول المانحة نجحت في تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية التي كان لها الأثر في تخفيف معاناة سكان قطاع غزة.

وأوضح غنيم في مؤتمر صحفي عقده اليوم برام الله، أنه تم إنشاء 3 محطات تحلية صغيرة الحجم و3 محطات معالجة لمياه الصرف الصحي و16 خزاناً للمياه، وآخر هذه الانجازات كان افتتاح المشروع الأضخم (محطة معالجة المياه العادمة شمال القطاع) بقيمة 125 مليون دولار.

ولفت إلى البدء بتنفيذ برنامج محطة التحلية في غزة خلال الأشهر القليلة القادمة، لا سيما بعد نجاح مؤتمر المانحين في بروكسل بتوفير 565 مليون دولار، وهو ما نسبته 80% من قيمة البرنامج.

وأضاف أن" محطة التحلية تعتبر المشروع المائي الأضخم في فلسطين، نهدف من المشروع إنقاذ أهلنا في القطاع من الكارثة الإنسانية المحدقة، كون 97% من مياه غزة غير صالحة للاستخدام الآدمي".

وأوضح أن برنامج التحلية المركزية سيوفر مصدراً مستداماً نوعاً وكماً للمياه، حيث سينتج 55 مليون متر مكعب سنويا كمرحلة أولى حتى عام 2021، ليصل انتاج المشروع في مرحلته الثانية 110 متر مكعب سنويا، مما سيوقف استنزاف الخزان الجوفي وتخفيف التدهور البيئي لمياه البحر، إضافة لتوفير آلاف فرص العمل في القطاع، كما ذكر.

المصدر : الوطنية