كشف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات أن الرئيس محمود عباس لا يفكر في فرض عقوبات جديدة على قطاع غزة بل في يفكر في رفع الحصار المفروض عليه منذ ما أسماه "الإنقلاب".

وقال عريقات في تصريح صحفي الخميس إنه تلقى اتصالات هاتفياً من القيادي في حماس غازي حمد للبحث في الموضوع، مؤكداً  أن "  على حركة "حماس" أن تقوم بشكل فوري بتمكين حكومة الوفاق، وأن تقبل العودة لإرادة الشعب وصناديق الاقتراع، وذلك على قاعدة الشراكة السياسية وبرنامج منظمة التحرير".

واستنهجن عريقات منا أسماه " إبداء مسؤول كبير في حركة "حماس" استعداد حركته للحوار مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لاسيما وأن الرئيس قد أعلن أن أمريكا عزلت نفسها ولَم تعد قادرة على أن تكون راعِ أو شريكًا  في عملية السلام بعد قرار إدارة ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل".

وأكد أن الرئيس محمود عباس يستمر في بذل كل جهد ممكن لاستعادة قطاع غزة على اعتباره جزءا لا يتجزأ من الوحدة الجغرافية الفلسطينية.

وقال إن القدرة الفلسطينية على مواجهة وإسقاط المخططات الأميركية الإسرائيلية تتطلب إزالة أسباب الانقسام وانهاء "الانقلاب" وتحقيق الوحدة من خلال التزام حركة حماس بتنفيذ اتفاق أكتوبر ١٢ -٢٠١٧ وتمكين الحكومة والعودة إلى إرادة الشعب.

وأكد عريقات أن استمرار الوضع القائم للقضية الفلسطينية بات يشكل المدخل الرئيسي لمحاولات تمرير للمخططات التصفوية.

المصدر : الوطنية