قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الإثنين، إن خطة سلام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المعروفة بـ"صفقة القرن" انتهت تقريبًا، إذ ينوي البيت الأبيض تقديم الاقتراح قريبًا.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن أحد كبار المسؤولين الأمريكيين قوله، إن الصفقة النهائية ستمنع الطرفين من السقوط في الفخاخ التي أغلقت معظم مقترحات السلام السابقة.

وأكد المسؤولون أن الإدارة الأمريكية، كانت تضع اللمسات الاخيرة على الخطة، في حين رفض كبار المسؤولين الذين نقلت عنهم الصحيفة، تقديم تفاصيل عن الخطة.

وبين بعض مساعدي الرئيس الأمريكي بحسب "نيويورك تايمز"، أن الاقتراح يعض حلولًا لجميع نقاط الخلاف: وهي الحدود والأمن واللاجئين ووضع مدينة القدس، وهم يتوقعون أن كلّا من الإسرائيليين والفلسطينيين، سيوافقون على بعض نقاط في الخطة، وسيعارضون نقاطًا أخرى.

وقال المسؤولون الأمريكيون، إن الخطة لن تدعوَ إلى حل الدولتين، في حين أنها لن تدعو إلى "حل عادل ومنصف" لقضية اللاجئين الفلسطينيين، لكنها ستوفر سبلًا للتعامل مع هذه القضية.

وذكرت الصحيفة، أن السلطة الفلسطينية تصر على أن إدارة ترامب لا تستطيع لعب دور الوسيط النزيه، في أي عملية سلام، وأنهم يبحثون على وسيط آخر أو هيئات دولية مستعدة لاستبدال واشنطن.

المصدر : الوطنية - وكالات