أكد المجلس الثوري لحركة "فتح"، دعمه لخطة الرئيس محمود عباس الذي أطلقها يوم أمس حول عملية السلام في مجلس الأمن الدولي.

وقال نائب أمين سر المجلس فايز أبو عيطة في تصريحات نقلتها وكالة "وفا الرسمية" مساء اليوم، إن أهمية المبادرة تكمن في استنادها لقرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن أهمية الموقف الفلسطيني تستند على أن" شعبنا هو صاحب الحق ولا يستطيع أحد تجاوز هذا الحق".

وطالب أبو عيطة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بفلسطين، مشدداً على أن دعمه الكامل للرئيس لتمسكه بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.

وعرض الرئيس مساء أمس، أمام مجلس الأمن الدولي، خطة للسلام، تعالج الإشكالات الجوهرية، التي تسببت بفشل مساعي السلام على مدار عقود.

وأوضح الرئيس عباس، في خطابه أمام مجلس الأمن، أن الخطة تدعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في منتصف 2018، يستند لقرارات الشرعية الدولية، ويتم بمشاركة دولية واسعة تشمل الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، والأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة، على غرار مؤتمر باريس للسلام أو مشروع المؤتمر في موسكو، كما دعا له قرار مجلس الأمن 1850.

وقال إنه يجب أن يكون من مخرجات المؤتمر، قبول دولة فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة، والتوجه لمجلس الأمن لتحقيق ذلك، وتبادل الاعتراف بين دولة فلسطين ودولة إسرائيل على حدود عام 1967، وتشكيل آلية دولية متعددة الأطراف تساعد الجانبين في المفاوضات لحل جميع قضايا الوضع الدائم حسب اتفاق أوسلو، وتنفيذ ما يتفق عليه ضمن فترةٍ زمنيةٍ محددة، مع توفير الضمانات للتنفيذ.

المصدر : وفا الرسمية