أوصت الشرطة الإسرائيلية مساء اليوم الثلاثاء، بتقديم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمحاكمة بتهمة الرشوة وخيانة الأمانة بعد عام ونصف من التحقيقات.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الشرطة قدمت توصياتها في القضايا التي تبحث بها في شبهات فساد بحق نتنياهو حول الملفين المعروفين بإسم "1000 و2000"، والاشتباه  في مخالفات رشوة واحتيال وخيانة الأمانة.

ونقلت الصحيفة عن الشرطة الإسرائيلية القول إنها أبلغت نتنياهو بتوصيتها إلى القضاء بتقديم تهم الرشوة إليه، بالإضافة لخيانة الأمانة المنوطة به بصفته رئيس للوزراء.

وذكرت أن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت مساء أمس، الالتماس ضد نشر توصيات الشرطة في ملفات التحقيق، وذلك لغياب أسباب التدخل في عمل وزير الأمن الداخلي والمفتش العام للشرطة والمستشار القضائي للحكومة.

وأثار تحقيق الشرطة الإسرائيلية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو جدلاً واسعاً في أوساط الشارع الإسرائيلي، في حين يثير ملف "1000" الشبهات حول نتنياهو وعائلته، بتلقي الرشاوي من رجال أعمال بارزين، كـ"أرنون ميلتشين وجيمس باكر" مقابل تمرير مصالحهم.

أما ملف "2000" فيتضمن شبهات حول نتنياهو بالتعاون مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" رجل الأعمال نوني مورس، بسن قانون في الكنيست ينص على منع إصدار الصحف اليومية المجانية، لضرب صحيفة "يسرائيل هيوم" المنافسة ليديعوت، مقابل نشر "يديعوت أحرونوت" أخبارا إيجابية عن نتنياهو.

المصدر : ترجمة الوطنية