نقلت صحيفة "معاريف" عن مصدر فلسطيني الأربعاء، أن وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، اجتمع مؤخرًا مع حسين آغا المقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس في لندن.

وأدار حسين آغا المفاوضات السرية بين عامي 2010 و 2013 مع مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية، تحت إشراف دينس روس الرجل الأول لعملية السلام في الشرق الأوسط في أواخر التسعينات من القرن الماضي، وفق الصحيفة.

وذكر المصدر أن كيري طلب من آغا، نقل رسالة إلى الرئيس الفلسطيني، طالبه فيها "أن يصمد ويكون قويًا وألّا ينكسر أو يخضع لمطالب ترامب، لأنه لن يبقى في منصبه مدة طويلة، فهناك احتمالات جيدة ألّا يكون في البيت الأبيض خلال أقل من عام" على حد قوله.

ونصح كيري محمود عباس بأن يعرض خطة سلام من قبله، بعد عرضه تقديم المساعدة للفلسطينيين بهدف الدفع بما يسمى "عملية السلام"، ونُقل عن كيري قوله:" حان الوقت لكي يحدد الفلسطينيون أسس السلام الخاصة بهم، وأن يعرضوا خطة إيجابية".

ونقلت الصحيفة أن كيري تعهد باستخدام علاقاته من أجل تجنيد الدعم لهذه الخطة، وطالب عباس عدم مهاجمة الولايات المتحدة الأمريكية أو إدارتها، وأن يركز فقط على الرئيس نفسه باعتباره المسؤول المباشر عن الوضع.

وبحسب المصدر فإن كيري ألمح إلى أن الكثير من العاملين في مؤسسات السلطة الأمريكية والاستخبارات غير راضين عن أداء ترامب، وعن الطريق التي يقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلًا عن ذات المصدر، فإن كيري يدرس بجدية التنافس على رئاسة الولايات المتحدة في عام 2020، مشيرًا إلى أن الجمهوريين لا يعرفون كيف يتصرفون إزاء ترامب وأنهم غير راضين عن أدائه.

المصدر : الوطنية