التقى رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع اليوم السبت، نائب المدير التنفيذي للجنة الدولية للصليب الاحمر باتريك هاملتون والمدير التنفيذي للحركة العالمية للدفاع عن الأطفال اليكس كماروتس.

جاء اللقاء، على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف، حيث أطلعهما قراقع على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خاصة أوضاع الأسرى المرضى والمعتقلين.

وقال قراقع إن حكومة اسرائيل تمارس سياسة الاهمال الطبي والتي ترتقي إلى مستوى المخالفات الجسيمة بحق الأسرى المرضى بعدم تقديم العلاجات لهم والاستهتار بصحتهم وحياتهم، ما يجعل أوضاعهم في حالة خطيرة جدا.

وأكد أهمية التدخل الدولي وفتح الملف الطبي للأسرى والزام إسرائيل على احترام حقوقهم وفق القوانين الدولية والانسانية.

وطالب نائب المدير التنفيذي للصليب الأحمر بتكثيف العمل في متابعة الأسرى المرضى ومراقبة إسرائيل على مدى احترامها للمعايير الدولية والانسانية في التعامل معهم، خاصة فيما يتعلق بإجراء فحوصات دورية للمرضى، واغلاق مستشفى الرملة ونقل الأسرى المرضى في سيارات اسعاف، والتدخل في وقف المنع الامني لزيارات العائلات وفي استعادة جثامين الشهداء المحتجزين.

من جانب آخر، أوضح قراقع والوفد المشارك للمدير التنفيذي للحركة العالمية للدفاع عن الاطفال، اهمية استمرار التعاون مع الحركة في متابعة قضايا الأطفال المعتقلين، والعمل من أجل استكمال إطلاق الحملة الدولية للدفاع عن الأطفال الأسرى.

واستعرض قراقع والوفد المشارك ما يتعرض له الأطفال من سياسة التعذيب والتنكيل والمعاملة المهينة خلال اعتقالهم واستجوابهم ومن محاكمات غير عادلة وآثار ذلك على النمو الطبيعي للأطفال تربويا ونفسيا واجتماعيا.

وطالب قراقع خلال اللقاء بحشد الدعم الدولي خاصة البرلماني من اجل وقف القوانين والتشريعات الاسرائيلية العنصرية والتعسفية التي تنتهك حقوق الاسرى خاصة الأطفال.

وعبر كل من كماروتس وهملتون، خلال اللقاءات المنفصلة معهما عن ضرورة تفعيل الاهتمام بحقوق الأسرى خاصة الأطفال والمرضى وتحريك هذه القضايا عبر المؤسسات الدولية والقانونية، وبذل الجهد الحقيقي لتوفير الحماية الانسانية والقانونية للمعتقلين على قاعدة احترام كرامتهم وانسانيتهم وتطبيق المعاهدات والاتفاقيات الدولية بشأنهم.

وعبرا عن أهمية استمرار التعاون مع المؤسسات الحقوقية في سبيل تحقيق الاهداف الكفيلة بإنصاف حقوق المعتقلين وانقاذهم مما يتعرضون له من انتهاكات.

المصدر : الوطنية