ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية أن الحكومة الإسرائيلية ستصادق اليوم على مشروع القطار الجوي في القدس.

وقالت الصحيفة : " إن المشروع يقوده وزير السياحة ياريف ليفين، حيث وسيوفر القطار الجوي حلا لمصاعب الوصول الى الحائط، ويسمح بالوصول السريع والمريح لحوالي 130 الف زائر وسائح يصلون الى حائط المبكى كل اسبوع".

وأضافت " أنه من المقرر أن يعمل القطار الجوي مستقبلا بين المحطة، مرورا بجبل الزيتون وحتى باب المغاربة، ويمكن منه مشاهدة القدس ومواقعها من الأعلى".

وأوضحت الصحيفة " سيوفر القطار الجوي حلا لمصاعب الوصول الى حائط البراق، ويسمح بالوصول السريع والمريح لحوالي 130 الف زائر وسائح يصلون إلى حائط البراق كل اسبوع".

وبينت أن طول المسار المخطط يصل إلى حوالي 1400 متر، ويمكن أن تسير عليه 40 عربة تحمل كل منها عشرة مسافرين، بسرعة 21 كلم في الساعة، وسيمر القطار في اربع محطات، هي محطة القطار، محطة شارع همفكيد، محطة جبل صهيون ومحطة حائط البراق، وسيكون سعر السفر في القطار مساويا لسعر السفر بالباص".

وأكدت الصحيفة أن هذا المشروع  يعتبر بالغ الحساسية من ناحية سياسية، لأن القطار يجتاز الداخل المحتل، ويفترض ان تقوم احدى محطاته في منطقة تسيطر عليها جمعية المستوطنين "إلعاد" (التي ستساعد في تمويل جزء من المشروع).

وكانت الشركة الفرنسية التي كان يفترض ان تنفذ المشروع، قد اعلنت انسحابها منه بسبب الضغوط السياسية وتوجيهات وزارة الخارجية الفرنسية.

كما يواجه المشروع المعارضة بسبب عشرات الاعمدة الضخمة التي ستقام على مسافات قصيرة من الاماكن الاكثر حساسية من ناحية دينية، من بينها اسوار البلدة القديمة، الكنائس والمسجد الأقصى.

 وقالت وزارة السياحة إن القطار سيخدم كل سكان القدس، اليهود والعرب، وعشرات الاف السياح الذين يصلون إلى القدس، وسيختصر فترة الوصول إلى الأماكن المقدسة في البلدة القديمة.

 

المصدر : الوطنية