صادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في إسرائيل اليوم الأحد، على مشروع قانون يطلق عليه " قانون القومية" الذي بادر إليه عضو الكنسيت عن حزب الليكود آفي ديختر، حيث سيعرض قريباً على الكنسيت للتصويت عليه بالقراءة بالتمهيدية.


وبحسب موقع "صوت إسرائيل"، فإنه ينص اقتراح القانون الجديد على أن "دولة إسرائيل هي البيت القومي للشعب اليهودي"، وأن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على الشعب اليهودي.

كما أن كافة القوانين تشرع بموجب هذا البند، وتعزيز العلاقة بين إسرائيل واليهود خارجها، وأن اللغة الرسمية هي اللغة العبرية، وإسقاط اللغة العربية من لغة رسمية إلى لغة لها مكانتها الخاصة".

ودفع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في السابق لتشريع اقتراح القانون، بالإضافة لمحاولة أخرى من حزب البيت اليهودي.

وتعقيبا على ذلك، قال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة إن حكومة نتنياهو تواصل نهجها العنصري عبر قوانين تعزز طغيان الأغلبية على حساب الأقلية العربية، بدلا من بناء مستقبل مشترك لجميع المواطنين.

ويشار إلى أن أعضاء كنيست من اليسار هاجموا اقتراح القانون، واعتبروه بأنه صفعة لمواطني الدولة العرب، وأن هدفه تغليب يهودية الدولة على ديموقراطيتها.

ووقّع على النص الجديد لاقتراح القانون 13 عضو كنيست من الائتلاف الحكومي.

المصدر : الوطنية