تعد مشكلة القمل من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الأطفال , وربما يعاني منها الكبار , لكننا نجدها بالأكثر لدى الأطفال الصغار  , حيث أنها أكثر المشاكل التي تصيب الشعر فتسبب الأرق لصاحبها , وتسبب له الحكة الشديدة بشكل دائم .

تعاني  سيدة المنزل  كثيرا من تواجد القمل برأس طفلها , وتتساءل عن السبب وطريقة العلاج لذلك أحببنا أن نضع بين يديها الحلول .

بداية يعتبر القمل هو نوع من الحشرات الصغيرة جداً، والتي تنمو في شعر الإنسان، وتتغذّى بشكلٍ مباشرٍ على الدم الممتص من خلال الجلد.

حيث يقوم القمل بوضع بيضه في الشعر ويبقى ملتصقاً فيه، حتى يفقس بعد فترة تقارب ستة أيام، ويكبر القمل الصغير خلال فترة عشرة أيام على الأقل، ثمّ يُخزّن البيض الشفاف، ويغيّر لونه بسرعة كبيرة جداً ليتحول إلى بنّي محمّر تقريباً عندما يبدأ بالتغذّي على دم الشخص الحامل له.

يمتلك القمل ستة أرجل بمخالب قوية جداً تجعله قادراً على التعلّق بشعر الرأس أو الجسم الأملس، وهو لا يَمتلك أجنحةً، ولكنّه قادر على القفز من رأس الشخص المصاب إلى رأس أشخاصٍ آخرين.

ويصاب الطفل بالقمل عن طريق ملامسة شخص مصاب من خلال اللعب ، أ و في المدرسة، أو ارتداء ملابس من شخص لديه الصيبان, إلى جانب ذلك يعد تقاسم مواد العناية الشخصية مثل " الفرشاة والمشط " من الأسباب التي يمكن  أن تكون ملوثة وكونت القمل نتيجة قلة النظافة . ولأن القمل يتكاثر بسرعة  ويصعب القضاء عليه في غضون أيام , وتعاني السيدات لكي يحصلن على طرق سهلة لإزالته جئنا إليهن ببعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي تساعد في الحد والتخلص من القمل وبسهولة من داخل البيت دون اللجوء لذهاب لأي مكان .

ولكي تتخلصي نهائيا من القمل في شعر طفلك أو طفلتك فعليك اتباع إحدى الطرق التالية وربما تتبعين أكثر من طريقة معا لتحصلي على مفعول أسرع وشعر أنقى بالطرق التالية :

1- الثوم :

رائحة قوية من الثوم يمكن أن تخنق القمل وتقتله  في نهاية المطاف , فقط كل ما عليك أن تقومي  بطحن ثمانية إلى 10 فصوص من الثوم لتحصلي على معجون، وخلطيه مع  3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون, و ضعي الخليط جيدا على فروة الرأس, ومن ثم  اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفي شعرك جيدا بالماء الساخن.

كما  يمكنك عمل معجون سميك، ببساطه اخلطي عصير الثوم مع بعض زيت الطهي، واستخرجي الليمون، والشاي الأخضر وبعض الشامبو والبلسم وضعيه على معطف الشعر تماما مع العجينة، وغطي  فروة رأسك بمنشفة أو قبعة الدش لمدة حوالي نصف ساعة , ثم اغسلي شعرك مع الشامبو، كرري هذا العلاج على أساس أسبوعيا لشهر أو شهرين.

2- زيت الزيتون :

زيت الزيتون خنق فعال وقتل لقمل الشعر, كل ما عليك أن تقومي  بتطبيق أي نوع من زيت الزيتون على شعرك قبل الذهاب إلى السرير, ومن ثم  ضعي  قبعة الدش أو منشفة على رأسك للحفاظ على النفط في ليلة وضحاها , ثم  مشطي شعرك للقضاء على الصيبان الصغيرة, وقومي بغسل شعرك مع بعض الشامبو .

3- الملح :

يمكن أيضا أن تستخدمي الملح للقضاء على قمل الشعر , وذلك من خلال خلط  ربع كوب من الملح وربع كوب من الخل تماما، ثم رشي بلطف الخليط  على شعرك بحيث يصبح رطب قليلا. ثم ضعي فوقه قبعة الدش واتركيه لمدة ساعتين تقريبا واغسليه، كرري العملية كل ثلاثة أيام للحصول على نتائج إيجابية.

4- الفازلين :

الفازلين يمكن أن يكون له تأثير خانق على القمل, قومي  بتطبيق  طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل الذهاب إلى السرير, ومن ثم قومي بتغطية رأسك  مع قبعة الدش أو منشفة, و اتركي الأمر ليلة وضحاها , واستخدمي زيت الأطفال لإزالة الفازلين، لا تنسي مشط شعرك جيدا لإزالة القمل، كرري العملية  عدة ليال متتالية.

5- زيت جوز الهند :

تعتبر طبيعة التشحيم في زيت جوز الهند تعمل على وقف القمل من التحرك بحرية، كما وتعمل على  منعه من التكاثر.

كل ما لعيك أولا أن تقومي بشطف شعرك جيدا مع خل التفاح واتركيه حتى يجف, ثم ضعي زيت جوز الهند على فروة رأسك، و قومي بتغطية رأسك مع قبعة الدش أو منشفة، واتركيه لمدة ست إلى ثماني ساعات أو طوال الليل , ومن ثم قومي وامشطي شعرك ومن ثم استعملي الشامبو كالمعتاد، كرري هذه العملية كل يوم لمدة أسبوع للقضاء على القمل.

و لجعل العلاج أكثر فعالية، ضيفي عدة قطرات من الزيت العطري اليانسون على زيت جوز الهند قبل التطبيق.

6- الخل الأبيض :

طريقة أخرى آمنة وغير مكلفة للتخلص من قمل الرأس هو الخل الأبيض,  فهو يمتلك حمض الخليك ، والتي يمكن أن تدمر القمل.

فقط امزجي الخل الأبيض مع كمية مساوي من الماء , وببساطه ضعي الخل على الشعر وفروة الرأس، ومن ثم  لفي منشفة حوله لمدة ساعة أو ساعتين، ثم امشطيه مع التركيز على قسم واحد صغير من الشعر في وقت واحد.

ملاحظة : يمكنك أيضا شطف شعرك مع الخل الأبيض قبل وبعد غسل الشعر بالشامبو.

7- بذور زيت السمسم :

زيت بذور السمسم مضاد للفطريات ويمكن أن يستخدم أيضا لعلاج القمل , وبكل ببساطه اخلطي ربع كوب من زيت بذور السمسم، وكوب واحد من زيت النيم مع ملعقة واحدة من زيت شجرة الشاي و نصف ملعقة صغيرة من الكافور والزيوت الأساسية وحوالي 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي.

ثم  اشطفي شعرك بخل التفاح واتركيه حتى يجف، ثم طبقي الخل على الشعر وفروة الرأس، وغطيه مع قبعة الدش أو منشفة،  واتركي الأمر ليلة وضحاها.

وفي الصباح امشطي شعرك جيدا لإزالة القمل الميت , ثم استعملي الشامبو بشكل طبيعي، كرري هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين.

8- المايونيز :

المايونيز تحتوي على الكثير من النفط ، ولها خصائص من شأنها خنق قمل الرأس, قومي فقط  بتطبيق المايونيز على شعرك وفروة رأسك، ثم غطيه بقبعة الدش أو منشفة، واتركيه حوالي ثماني ساعات أو طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي مشطيه جيدا لإزالة القمل الميت، كرري هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع واحد.

9- أوراق الرّيحان:

تُغسلُ أوراق الرّيحان الطازجة وتُوضع في الخلاط، ومن ثمَّ يُضَافُ إليها القليلُ من الماء حتى تصبح كالعجينة، ويُدهَنُ بها الشّعر كله، ويُتْرَكُ نصف ساعةٍ حتى يجفَّ ومن ثم يُغْسَلُ الشعر بالشّامبو.

فقط كل ما تحتاجيه سيدتي قليل من العزم والاجتهاد في اتباع إحدى الوصفات السابقة لكي تحصلي على نتيجة سريعة ودون أن يلاحظ احد أنك مصابة بحكة برأسك سببها وجود القمل الذي بات يزعجك .

ولا تنسي أن نظافة طفلك الشخصية مهمة جدا لكي يبقى شعره خاليا من أي حشرات طفيلية قد تصيبه , فاعتادي على تنظيفه , كي لا يمتلئ  بالحشرات التي لا تقدي على مقاومتها حتى بالطرق السابقة ,  ونبهي طفلك أن لا يستخدم إلا الأغراض الشخصية الخاصة به , وداومي على فحص شعر طفلك زيادة في الحرص والأمان .

ونحن بالتأكيد لا نريدك أن تصلي إلى هذه مرحلة تلجئين فيها لقص شعر طفلك  لذلك نقول لك عليك بالنظافة , وفي حال اصيب طفلك بعدوة فعليك سريعا باللجوء إلى إحدى الخطوات السابقة والفاعلة وستحصلين على نتائج مضمونة وشعر خال من القمل وذو ملمس ونعومة وجمال لأننا نسعى دومنا لنقدم لك كل ما هو مفيد 

المصدر :