أطلق مدير مستشفى الولادة في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة د. منذر غزال مساءالإثنين، تحذيرًا عقب نقص الوقود لتشغيل مولدات الكهرباء، ومن التداعيات الخطيرة وتأثيره الكارثي على أكشاك الولادة وعمليات النساء والعمليات القيصرية وقسم الحضانة في المستشفى.

وقال غزال في بيان وصل "للوطنية" نسخة عنه مساء اليوم،  إن أزمة نفاد الوقود داخل مولدات المستشفى تشكل خطراً كبيراً على حياة السيدات في مستشفى الولادة ، وخاصة أن انقطاع الكهرباء يؤدي إلى وقف وتلف الأجهزة الطبية ، وخاصة أجهزة التخدير والتعقيم التي تسبق إجراء أي عملية جراحية ، وأيضا أجهزة المونيتور الخاصة بمراقبة الأجنة أثناء الولادة.

بدورها، أكدت اخصائية النساء والولادة د. فادية ملحيس، أن هناك أزمة حقيقية تقرع ما وصفته ناقوس الخطر في أقسام الولادة ، حيث أن مستشفى  ولادة الشفاء يستقبل 50 حالة ولادة يومياً في مستشفى الشفاء، وخاصة أن أغلب الحالات الخطيرة والمتعسرة تحول إلى مستشفى الولادة في مجمع الشفاء الطبي.

وأضافت ملحيس" إن حياة الأمهات وأطفالهن مرهونة باستمرار تشغيل المولدات الكهربائية".

يذكر أن كل مرافق الوزارة ترتبط ببعضها من حيث الخدمات المقدمة من حيث الفحوصات المخبرية والتعقيم وغرف العمليات والتدفئة لأطفال الحضانات.

وكانت وزارة الصحة في غزة حذرت يوم أمس، من تداعيات الأزمة، والتي تنذر بتعطل 11 غرفة عمليات نساء وولادة تجرى فيها 250 عملية جراحية وولادة قيصرية يوميا مما سيعرض حياة السيدات ومواليدهن لخطر حقيقي.

المصدر : الوطنية