أكدت لجنة الانتخابات المركزية أن القوائم الحزبية المسجلة بقوائم الانتخابات المحلية ومرشحيها، شكلت 41.6% من العدد الكلي للقوائم المترشحة، بينما شكلت القوائم المستقلة نسبة 58.4%من مجموع القوائم.

وأوضحت لجنة الانتخابات أنها صنفت هذه القوائم حسب التبعية الحزبية والنوع الاجتماعي والفئة العمرية.

أما بخصوص النوع الاجتماعي، فقد أحزرت النساء ما نسبته 26% من العدد الكلي للمرشحين في القوائم الانتخابية، حيث تقدمت 8 قوائم ترأسها امرأة مرشحة، وقائمتان انتخابيتان كل مرشحيها من النساء.

وأشارت الكشوف الأولية للمرشحين أن نسبة الشباب في الفئة العمرية من 25-35 هي النسبة الأكبر بين المرشحين والتي بلغت 31% من العدد الإجمالي، تليهم الفئة العمرية ما بين 36 - 45 عامًا بنسبة 27%، في حين وصلت نسبة المرشحين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 46 - 55 عامًا إلى 26%، بينما 16% من المرشحين ممن هم أكبر من 55 عامًا.

وبينت النتائج أن محافظة الخليل تصدرت القائمة من حيث نسبة الشباب المرشحين فيها، فقد وصلت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 36 عاماً إلى 38% من العدد الكلي للمرشحين في المحافظة، بينما سجلت محافظة أريحا أدنى نسبة في الفئة العمرية ذاتها بنسبة لم تتعد 28%.

يذكر أن لجنة الانتخابات المركزية كانت قد نشرت يوم الأحد الماضي الكشف الأولي للمرشحين أمام الجمهور للاطلاع وتقديم الاعتراضات عليه وفقًا للقانون.

المصدر : الوطنية