هاجم النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس عاطف عدوان، السلطة الفلسطينية، قائلا إنها تستفيد من بقاء الحصار على قطاع غزة من النواحي السياسية والمالية.

وقال عدوان :" إن استقرار القطاع سياسيا يعني أن  حماس ستستفيد منه وهو ما لا تريده السلطة"، موضحاً أن ما أسماه الحصار المالي يعود على السلطة بفوائد كبيرة.

واتهم عدوان في حديث لصحيفة "فلسطين"، السلطة في رام الله بإعاقة التقارب الاقتصادي بين قطاع غزة ومصر.ة.

وأضاف " عندما أرادت مصر أن تقيم علاقات مع قطاع غزة في الآونة الأخيرة ذهب وفد خاص من السلطة الفلسطينية برام الله ليطالب المصريين بإعادة النظر في هذا الموضوع، وحذرهم الوفد من أن الضرائب التي ستجبى من هذه العلاقة التجارية يمكن أن تساعد حماس.

ولفت إلى أن السلطة تأخذ كل الضرائب التي تفرض على السلع الموردة للقطاع، بما يزيد عن 3 مليارات دولار سنويا،  نصيب السلطة منها  120 مليون دولار شهريا  كضريبة فقط على السلع الموردة للقطاع بواقع  مليار و440 مليون دولار سنويا"، كما ذكر.

وقال رئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي:" السلطة تدفع من أموال الضريبة الشهرية 60 مليون دولار رواتب لموظفيها في غزة، و يتم مصادرة 60 مليون دولار لوزارة المالية برام الله ".

وأضاف:" الحصار المالي أجبر كل المؤسسات الموجودة في غزة على نقل مقراتها لرام الله، وأن كل البنوك والمؤسسات الاقتصادية الكبرى نقلت إلى رام الله، وأن هناك ضرائب تفرض عليها من قبل".

وبين أن 3 مليار دولار قيمة استيراد غزة سنويا منها مليار دولار ونصف ضرائب تذهب للسلطة، مدعياً أن السلطة تدفع من أموال الضريبة الشهرية 60 مليون دولار رواتب لموظفيها في غزة، و يتم مصادرة 60 مليون دولار لوزارة المالية برام الله .

وحول أزمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة منذ سنوات، أشار عدوان إلى أن حكومة رامي الحمد الله أقامت مؤخرا محطتي كهرباء واحدة بنابلس والأخرى بالخليل بسعة 400 ميغا واط لكل واحدة منهما، في المقابل غزة تعاني من الكهرباء، وكانت تأخذ ضرائب بموضوع الكهرباء من غزة بنسبة 137%.

المصدر : الوطنية