شارك عدد من الصحفيين الفلسطينيين صباح الخميس في وقفة احتجاجية ضد إغلاق إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صفحات مواقع ووكالات إعلامية، بالإضافة لحسابات صحفيين فلسطينيين، وذلك استجابة لطلبات إسرائيلية.

وقال رئيس تحرير وكالة صفا الإخبارية ياسر أبو هين في الوقفة التي نظمت أمام مقر المندوب السامي للأمم المتحدة إن ما تقوم به إدارة "فيسبوك" بحق الإعلام الفلسطيني هو سلسلة ممنهجة، بدأت منذ أشهر طويلة من خلال حجب صفحات لمواقع ووكالات إخبارية فلسطينية.

وأضاف أبو هين "لم نسمع يوماً إن إدارة الفيسبوك أخذتها النخوة وقامت بمنع صفحة إسرائيلية رغم ان هناك الكثير من هذه الصفحات التي تهاجم الفلسطينيين".

وتابع أبو هين أن إدارة الفيسبوك تقتل الحقيقة من خلال إغلاق صفحات الإعلاميين والنشطاء الفلسطينيين الذي ينقلون جرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

ووكالة صفا إحدى الوكالات التي حذفت إدارة الفيسبوك صفحتها التي يبلغ عدد متابعيها أكثر من مليون شخص، إضافة إلى وكالة فلسطين اليوم وعدد من الوكالات الأخرى.

بدورها، قالت الصحفية في شبكة القدس نسرين الخطيب "إن إدارة فيسبوك حذفت خلال الفترة الماضية عدداً من المنشورات والحسابات الشخصية، وعلقت عمل عدد أخر منها بناءً على طلب الجهات الإسرائيلية حيث تم الاستجابة لأكثر من 95%".

وأضافت الخطيب أن اتفاق فيسبوك مع الاحتلال لا يشكل مساً بحرية الرأي والتعبير فحسب، بل يقوم بتقييد هذا الحق على أساس تمييزي، من خلال حذف المحتوى الفلسطيني فقط.

وأكدت أن هذه السياسة ستؤدي إلى التضييق على الرواية الفلسطينية مقابل الرواية الإسرائيلية، وإلى المساس بحق الجمهور في الوصول إلى المعلومة.

من جانبه، أوضح مدير وكالة فلسطين اليوم صالح المصري أن هذا الإجراء جاء بعد الإتفاق بين دولة الإحتلال وإدارة الفيسبوك، وهي محاولة للقضاء على انتفاضة القدس من خلال حجب الحقيقة التي تنقلها هذه الصفحات والمواقع والحسابات الشخصية.

وأضاف أن دولة الاحتلال تحاول بكل الطرق المتاحة لها أن تلاحق أبناء الشعب الفلسطيني في كل الميادين والمجالات، وتوجهها لإدارة الفيسبوك إحدى هذه الطرق والوسائل..

 

المصدر : الوطنية