قالت الملكة رانيا العبد الله إن الانتخابات البرلمانية الجارية في الأردن تشكل خطوة جديدة في الاتجاه الصحيح فيما يتعلق بالإصلاحات.

وأكدت الملكة رانيا لـ قناة "سي أن أن" الأمريكية، ترحيبها بمشاركة الاخوان المسلمين في الانتخابات، مضيفًا:" نريدهم أن يكونوا ضمن هذه الانتخابات".

وشددت على أن جميع الأطراف أن تشارك وأن تحصل على حصتها العادلة، وفق قولها.

وأضافت:"  نريد للأردن أن يشكل مثالاً في المنطقة لبلد يحاول التصرف بالشكل الصحيح، سواء مع شعبه، أو بمحاربته للتطرف وتمسكه بالاعتدال".

وتابعت:" أنه من المدهش أن الأردن الذي تعرض في السنوات الـ 15 الأخيرة، كما لم يحصل مع أي بلد آخر، لحروب متعددة، وأزمات اقتصادية، وهناك اليوم حروب على حدودنا، وتبعات الربيع لعربي، وما زلنا رغم ذلك قادرين على أن نكون في واجهة الاعتدال، وقادرين على الاستمرار في إصلاحاتنا".

وفتحت قبل يومين صناديق الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية بالمملكة الأردنية والبالغ عددها 23 دائرة موزعة على 12 محافظة بما فيها العاصمة لانتخاب اعضاء مجلس النواب الثامن عشر والبالغ عدد مقاعده 130 مقعدا في الانتخابات التي تديرها وتشرف عليها الهيئة المستقلة للانتخاب.

وتجري الانتخابات بموجب قانون الانتخاب رقم 6 لسنة 2016 الذي ينص على نظام القائمة النسبية المفتوحة والتي لا تسمح لأي مرشح بالترشح منفردا بمن فيهم المترشحون على مقاعد المسيحيين والشركس او الشيشان والكوتا النسائية.

المصدر : الوطنية