أبرم مساء الأربعاء، اتفاق بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية حول رزمة المساعدات العسكرية التي ستمنحها واشنطن لتل أبيب على مدى السنوات العشر المقبلة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المساعدات العسكرية الأمريكية المقدمة لإسرائيل تبلغ 38 مليار دولار على مدى عشر سنوات، وبالمقابل تعهدت اسرائيل بعدم التوجه إلى الكونغرس الأمريكي خلال هذه الفترة بطلب تلقي مساعدات اضافية.

وبينت أن القائم بأعمال مستشار الأمن القومي "يعقوب ناغيل" وقع الاتفاق عن الجانب الاسرائيلي، فيما وقعت الاتفاق عن الجانب الأمريكي مستشارة الرئيس أوباما لشؤون الأمن القومي "سوزان رايس".

 من جهة أخرى، وصف ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي هذا الاتفاق بالتاريخي، حيث قال إنه يضمن حجم مساعدات أمنية لا مثيل له لإسرائيل خلال العقد القريب.

وأكد الديوان في بيان له مساء اليوم، أن هذه أكبر رزمة مساعدات عسكرية تقدمها الولايات المتحدة لأي دولة اخرى في تاريخها.

وأضاف ديوان رئاسة الوزراء أن" هذا الاتفاق سيساعد على الاستمرار في بناء قوتنا العسكرية وفي تحسين الدفاع من الصواريخ مما يشكل انجازا هاما جدا بالنسبة لإسرائيل".

بدوره، شكر بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي براك أوباما وادارته على هذا الاتفاق التاريخي، مؤكدًا أن هذا الاتفاق يعكس حقيقة بسيطة إلا وهي أن العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة متينة وعظيمة، وفق قوله.

وتابع نتنياهو:" أن هذا لا يعني أن خلافات لا تشوب العلاقات الثنائية بين الفينة والأخرى، فيما أن هذه الخلافات عائلية ولا تؤثر قيد أنملة على أواصر الصداقة الكبيرة التي تربط بين البلدين".

المصدر : الوطنية