أفرجت وزارة الداخلية والأمن الوطني، صباح الثلاثاء ، عن 220 نزيلاً من الغارمين ومن قضى ثلثي المدة ، ضمن مشروع "فك الغارمين" الذي أطلقته الداخلية مؤخراً.

جاء ذلك خلال حفلٍ نظمته المديرية العامة للإصلاح والتأهيل بمقرها في "أنصار" غرب غزة , تخلله الإفراج عن النزلاء الغـارمين، بدعمٍ من مؤسسة شيخ آل ثاني القطرية  " رآف "وبإشراف جمعية طريق الحياة التركية وتنفيذ جمعية دار اليتيم الفلسطيني.

وحضر الحفل  كلٌ من مدير عام قوى الأمن اللواء  توفيق أبو نعيم  ومدير عام مراكز الإصلاح والتأهيل العقيد فؤاد أبو بطيحان،  وممثلين عن الجهات المانحة .

وفي كلمةٍ له قال اللواء أبو نعيم : " اليوم تُفرج وزارة الداخلية  والأمن الوطني عن " 220" من الغارمين ومن قضى ثلثي مدة حكمه كمكرمة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك".

ووجه اللواء أبو نعيم شكره وتقديره لكل من ساهم في الافراج عن هؤلاء الغارمين الذين دفعتهم ظروف الحياة الصعبة بسبب الحصار للاستدانة وعدم إعطاء الحقوق لإصحابها.

ودعا أبو نعيم كل الجهات المانحة والمؤسسات الخيرية لبذل كل ما بوسعها للتخفيف من آثار الحصار الجائر على شعبنا والذي كان سبباً رئيسياً في وجود هؤلاء الغارمين خلف القضبان.

بدوره قال: " العقيد أبو بطيحان إن "مديرية الإصلاح والتأهيل تُولي قضية الغارمين أهميةً بالغة" مُعتبراً أن مشروع "تبييض مراكز الإصلاح والتأهيل والنظارات من الغارمين" أحد ثمار الجهد الكبير المبذول في هذا الإطار.

ووجه أبو بطيحان شكره الجزيل لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع, وخصَّ بالذكر دولة قطر لشقيقة أميراً وحكومةً ومؤسسات على ما يقدمونه من مشاريع خيرية تستهدف كافة فئات المجتمع الفلسطيني.

ووعد أبو بطيحان أن تستمر المديرية في التواصل مع كل الجهات المعنية؛ من أجل فكاك باقي الغارمين في مراكز الإصلاح والتأهيل، مؤكداً أنهم في صدد الإفراج عن غارمين آخرين ضمن المشروع ذاته خلال الأيام القليلة القادمة.

وفي ختام كلمته وجه مدير عام مراكز الإصلاح والتأهيل كلمةً للنزلاء المُفرج عنهم قائلاً: "أرجو أن تكونوا عوناً لأسركم وذويكم، وأن تصوِّبوا مساركم، واعملوا جاهدين على خدمة دينكم ووطنكم، وأتمنى أن لا تعودوا لمراكز الإصلاح مرةً أخرى مهما كان الثمن".

بدوره، أكدت ولاء أبو مصبح ممثلة مؤسسة طريق الحياة أن مسيرة الدعم مستمرة ولن تتوقف طالما أن شعبنا الفلسطيني يرزح تحت الاحتلال؛ لافتةً إلى أن قطاع غزة المكبل بالحصار منذ سنواتٍ عدة يحتاج لتظافر جهود الجميع.

وأوضحت أن وجود النزلاء الغارمين في هذا المكان لم يكن إلا نتيجةً لسوء الحال وتعاظم الحصار والديون التي أثقلتهم ولم يعد بإمكانهم سدادها، الأمر الذي يُفاقم من أزمتهم ويستدعي تدخلاً مؤسساتياً خيرياً يخفف من آلامهم وأعبائهم.

المصدر : الوطنية