حذرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية من التداعيات الخطيرة لحملة التحريض التي تشنها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بحق المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في قطاع غزة، ومن تقييد عملها واعتقال عدد من العاملين فيها.

 وأوضحت الشبكة الأهلية في بيان لها مساء الأربعاء، أن هذا التحريض يعمق الأزمة الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة، حيث وصلت نسب البطالة والفقر وانعدام الأمن الغذائي إلى نسب غير مسبوقة من حيث الارتفاع على المستوى العالمي.

وأشارت إلى تشديد سلطات الاحتلال لحصارها المفروض على قطاع غزة من خلال القيود المشددة التي تفرضها على تحرك المواطنين بمن فيهم المرضى والطلاب والعاملين في المنظمات الأهلية الفلسطينية والمؤسسات الدولية واعتقال عدد من المواطنين من مرضى وتجار وعاملين في وكالات الإغاثة وغيرها من القطاعات.

 وأوضحت أن هذه الإجراءات تضمنت سحب تصاريح التجار ومنع الكثير من السلع الأساسية من دخول قطاع غزة وفرض القيود المشددة على التصدير إلى الخارج ووصول المزارعين إلى أراضيهم وكذلك تقييد حركة الصيادين.

وتطالب الشبكة الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المختلفة بالعمل الجدي من أجل مواجهة هذه الإجراءات والانتهاكات الإسرائيلية بما في ذلك الضغط من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل وتسهيل عمل المنظمات الإنسانية في إطار القانون الدولي واتفاقيات ومعاهدات الأمم المتحدة .

كما تطالب المؤسسات الدولية والمانحين من أجل تكثيف جهودها للتخفيف من الأزمة الإنسانية المتردية في قطاع غزة وزيادة دعمها للمشاريع والبرامج التي من شأنها النهوض بواقع قطاع غزة وتنميته.

واعتقلت سلطات الاحتلال مدير عمليات منظمة الرؤية العالمية محمد الحلبي، وأحد المتعاقدين مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP عليّ البرش، بتهم تمويل وتقديم تسهيلات لحركة حماس.

المصدر : الوطنية