عُقد في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، مؤتمراً يحاكي اجتماعات أجهزة منظّمة "الأمم المتحدة".

وأشرف على المؤتمر، الذي استمر حتّى الساعة السادسة من مساء اليوم، "الأكاديمية العصرية للدراسات العليا" "غير حكومية"، واللجنة التحضيرية لبرنامج "نموذج محاكاة الأمم المتحدة" الدولي "Palmun".

وشارك في المؤتمر، الذي عُقد في مركز "رشاد الشوا" بمدينة غزة، نحو 250 شاباً وشابة، بحضور ممثلين عن مؤسسات الأمم المتحدة في القطاع، وحقوقيين وإعلاميين.

وقال محمد جحجوح، المسئول الإعلامي لبرنامج المُحاكاة: "نحاكي اليوم اجتماعات لمجلسين من مجالس الأمم المتحدة، وهما مجلس حقوق الإنسان، ومجلس الأمن".

وتابع: "المميز في هذا المؤتمر، أن محاكاة مجلس الأمن سيعقد باللغة الانجليزية، مما يساعدنا في إيصال توصيات الجلسة الرمزية، لمجلس الأمن الحقيقي، خاصة أنه سيناقش قضايا تتعلق بفلسطين، والانتهاكات الإسرائيلية".

ولفت جحجوح إلى أن المشاركين في محاكاة المؤتمر خضعوا لفترة تدريبية لمدة ثلاثة شهور، تتعلق بما يدور داخل مجالس وأجهزة "الأمم المتحدة".

وأوضح أن عقد مؤتمرات تحاكي اجتماعات أجهزة الأمم المتحدة تهدف لزيادة وعي الجيل الشاب حول كيفية اتخاذ القرارات الدولية، وتطوير ثقافتهم فيما يتعلق بالدبلوماسية الدولية.

وتابع جحجوح:" تمويل تنفيذ برنامج المُحاكاة محلي، إذ دفع كل شخص مشارك في البرنامج حوالي 100 دولار أمريكي".

ويجري عقد برنامج المُحاكاة في عدة دول عربية وأجنبية، بهدف توعية الجيل الشاب بـ"كيفية اتخاذ القرارات الدولية".

ويعتبر برنامج "palmun" الثاني من نوعه في قطاع غزة، إذ نُظّم البرنامج الأول عام 2012، بتمويل من برنامج الأمم المتحدة للتنمية "UNDP".



مؤتمر يُحاكي اجتماعات الأمم المتحدة في غزة 5

مؤتمر يُحاكي اجتماعات الأمم المتحدة في غزة 4

مؤتمر يُحاكي اجتماعات الأمم المتحدة في غزة 1

مؤتمر يُحاكي اجتماعات الأمم المتحدة في غزة 3

مؤتمر يُحاكي اجتماعات الأمم المتحدة في غزة 2

مؤتمر يُحاكي اجتماعات الأمم المتحدة في غزة

المصدر : الوطنية