أعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الأربعاء، موافقتها على تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة جميع القوى بما فيها حركة حماس، داعية الرئيس محمود عباس لعقد اجتماع فوري للإطار القيادي المؤقت من أجل تشكيلها.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة صالح زيدان في تصريح وصل "الوطنيـة" نسخة عنه، عقب اجتماع فصائلي ضم كل من حركة حماس والجبهتين الديمقراطية والشعبية وحركة الجهاد الإسلامي وحزب الشعب، إنه يجب إزالة العقبات أمام تنفيذ جميع محاور المصالحة بما فيها إجراء انتخابات رئاسية وللمجلسين التشريعي والوطني الفلسطيني وفق التمثيل النسبي الكامل.

وأكد أن استقالة حكومة رامي الحمد الله هي نتيجة لوصولها إلى طريق مسدود وعدم تواجدها في قطاع غزة وفشلها، وذلك بحكم الثنائية التي بنيت عليها بين فتح وحماس.

وشدد على ضرورة أن تصدر حركة حماس بياناً رسمياً تؤكد فيه نفيها الذي تم التشديد عليه في الاجتماع من قبل قيادتها، لعدم إجرائها مباحثات منفردة لعقد هدنة طويلة مع الاحتلال الإسرائيلي مقابل تسهيلات للإعمار وتخفيف للحصار، وكذلك حرصها على الشراكة الوطنية في هذه المسألة.

وحذر زيدان من أن أي اتفاق منفرد بهدنة طويلة تعقده حركة حماس مع إسرائيل، سيكون له تداعيات خطيرة على الوضع الفلسطيني، ويصب باتجاه مخطط إسرائيل لانفصال قطاع غزة عن المشروع الوطني الفلسطيني وإلحاق أضرار بالغة به.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة التفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يوم الإثنين المقبل بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله، للتشاور حول تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

المصدر :