من المحتمل أن يسمح القطار الجوي المتجدد لكبار المسؤولين الأميركيين، الذين يزورون إسرائيل منذ الخميس الماضي، بمزيد من الوضوح فيما يتعلق باستمرار الحرب في قطاع غزة.

ورغم أن الجانبين يمتنعان عن الإدلاء بتفاصيل علنية، فمن الواضح أنه تم تحديد موعد المرحلة الانتقالية في القتال.

وبموجب الاتفاق مع الولايات المتحدة، من المفترض أن يقوم الجيش الإسرائيلي في منتصف الشهر المقبل بتقليص الهجوم المكثف وينتقل إلى مرحلة تركز على العمليات الجراحية الدقيقة ضد حماس والانفاق في القطاع بحسب صحيفة هآرتس.

ولا يزال قطاع غزة يشهد في اليوم الـ73 من العدوان الإسرائيلي عليه، تواصل القصف على مناطق متفرقة من القطاع إضافة إلى استهداف مبنى الجراحات التخصصي في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

وأعلن جيش الاحتلال شن هجمات على 150 هدفا في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما واستشهاد 26 فلسطينيا من النازحين في قصف استهدف مجمع الشفاء الطبي شمالي قطاع غزة.

وارتكب الاحتلال مجزرة في جباليا شمالي قطاع غزة مساء أمس الأحد بعد استهداف منزلين في المدينة مما أدى إلى استشهاد 110 أشخاص.

كما ودارت اشتباكات عنيفة تدور بين المقاومة وجيش الاحتلال في كافة محاور القتال في خانيونس وحي الزيتون والشجاعية شرقي مدينة غزة.

من جهتها، قالت جمعية العودة الصحية والمجتمعية، في بيان: “بعد 12 يومًا من حصار مستشفى العودة – تل الزعتر – شمالي قطاع غزة؛ اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة في محيط المستشفى 21 موظفًا من الطواقم الطبية العاملة في المستشفى وأفرجت عنهم بعد ثلاث ساعات، وما زال الدكتور أحمد مهنا، مدير المستشفى رهن الاعتقال.

واستنكرت جمعية العودة اعتقال موظفيها وترهيبهم وتخويفهم كما استنكرت استمرار اعتقال الدكتور أحمد مهنا مدير المستشفى باعتباره عاملًا إنسانيًا في الحقل الصحي.

وطالبت الجمعية الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الدولية ذات العلاقة بالضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عنه، كما طالبت بتوفير الحماية اللازمة لطواقمها المتواجدة داخل مستشفى العودة والمرضى والمستفيدين المنومين داخل المستشفى والمحاصرين بدون مأكل أو مشرب أو كهرباء.

وقال منير البرش مدير عام الصحة في غزة إن 50 شهيدا سقطوا حتى الآن في المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بقصف منازل البرش وعلوان بجباليا.

وبدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 4 من جنوده في المعارك الدائرة في قطاع غزة.

وأشارت وسائل إعلام اسرائيلية إلى ارتفاع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي المعلن عنهم إلى 458 منذ بدء الحرب بينهم 126 منذ بدء الاجتياح البري لغزة.

المصدر : وكالات