أعلنت وزارة الصحة بدء العد التنازلي لتوقف المولدات الرئيسية في مجمع الشفاء الطفي والمستشفى الإندونيسي، وكشفت عن ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 8525 شهيدًا بينهم 3542 طفلا و2187 امرأة.

جاء ذلك في بيان تلاه الناطق الرسمي بوزارة الصحة أشرف القدرة، والذي قال إن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا زالت تستهدف المنظومة الصحية في غزة، حيث أقدم صباح اليوم على استهداف مباشر لمستشفى الصداقة، ما أدى لتدمير أجزاء منه وسبب حالة من الهلع أصابت مرضى السرطان والطواقم الطبية، مناشدًا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتحرك العاجل.

كما أعلن القدرة في البيان عن بدء العد التنازلي لتوقف المولد الرئيسي في مجمع الشفاء الطبي وتوقف المولد الرئيسي في المستشفى الأندونيسي، والذي يشكل ركنًا اساسيًا في المنظومة الصحية بالقطاع، إذ يعتمد عليه أكثر٤٠٠ ألف مواطن، حيث سيتوقف عمل المولدات يوم غد الأربعاء.

وطالب القدرة بإجراء تدخلات إسعافية عاجلة لإنقاذ المنظومة الصحية بالأدوية والمواد الطبية والوقود، مطالبًا "الأشقاء في مصر" بالإسراع في فتح معبر رفح البري كالمعتاد، وضمان وصول المساعدات الطبية والوقود إلى مستشفيات غزة، وضمان خروج مئات الجرحى والمرضى تجاه المشافي التخصصية خارج القطاع، كذلك السماح ادخال الوفود الطبية إلى مستشفيات القطاع لإنقاذ جرحى العدوان".

وأعلنت وزارة الصحة بدء العد التنازلي لتوقف المولدات الرئيسية في مجمع الشفاء الطفي والمستشفى الإندونيسي غدًا الأربعاء كما طلب القدرة من "كافة الجهات" العمل فورًا على الحد من تفاقم الكارثة الإنسانية والصحية بين مئات آلاف النازحين، جراء انتشار الأوبئة والأمراض المعدية، منها الجدري المائي الذي ينتشر بسرعة بين النازحين.

وجدّد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة دعوات الوزارة لكافة الطلبة والخريجين والمتقاعدين من الاختصاصات الطبية والتمريضية، بالالتحاق إلى مستشفيات قطاع غزة فورًا، وإسناد الكوادر المنهكة، وناشد كافة المواطنين للإسراع إلى المشافي والتبرع بالدم بشكل عاجل، وطالب أيضًا اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل العاجل وتوفير وحدات دم إلى مشافي القطاع.

وختم القدرة بيانه الصحفي بحث المواطنين على ضرورة التوجه للمراكز الصحية أو الاتصال على الأرقام الخاصة لتسجيل ذويهم من الشهداء الذين لم تظهر أسماءهم في كشوفات الوزارة، أو من الذين ما زالوا تحت الأنقاض.

المصدر : وكالات