رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الأحد، 91 انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية خلال شهر سبتمبر المنصرم.

وسجلت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب في تقريرها الشهري، 72 انتهاكا من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ومشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني مقابل 19 انتهاكا من قبل جهات فلسطينية بالضفة الغربية والداخل المحتل.

وقالت الوحدة، إنها وثقت أكثر من 9 حالات اعتقال واحتجاز واستدعاء، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي من بينهم اعتقال الصحفي المقدسي أحمد أبو صبيح، والصحفي دجانة علي أبو الرب من جنين، وعبد الرحمن العلمي من القدس، وإبعاد(1) للناشطة الإعلامية آلاء الصوص لمدة أسبوعين عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

وسجلت اعتداء قوات الاحتلال ومستوطنيه على ”18” إعلامياً وإعلامية من الخليل ويافا بالداخل المحتل، و16 صحافياً آخرين من قطاع غزة واستهدافهم بشكل مباشر بقنابل الغاز السام من مضنهم إصابة الصحفي أشرف أبو عمرة بتهتك في أصابع يده.

ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالشراكة مع المستوطنين، أكثر من ”27“صحفيا من تغطية الأحداث بالضفة والقدس والداخل المحتل، وعرقلت أداء مهامهم الإعلامية لحجب جرائم الاحتلال وما يرتكبه بحق الشعب الفلسطيني، من بينهم ستة عشر حالة منع من التغطية بقطاع غزة.

ووثقت وحدة الرصد والمتابعة (5) حالات سحب بطاقات وهويات في الخليل ونابلس، كما رصدت (1) حالة تهديد بقوة السلاح لأحد الصحفيين بمدينة الخليل، وتسجيل (2) حالة تحطيم لكاميرا بمدينة يافا بالداخل المحتل، وتضرر مركبة صحفي في قطاع غزة.

وبشأن انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي، سجلت وحدة الرصد والمتابعة أكثر من ”14” حالة انتهاك بعد أن أغلقت وقيدت حسابات وحظرت إدارات الفيس بوك، وإكس(تويتر) وإنستغرام وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي للمحتوى الفلسطيني بذريعة نشر على المواقع ما يخالف تعليمات النشر، فقد حذفت وعطلت منصة الواتساب 9 حسابات لصحفيين ومواقع إخبارية من بينهم تعطيل مجتمع المكتب الإعلامي الحكومي وتعطيل مجتمعي وكالة "خبر" الفلسطينية للصحافة ، و2 حالة حذف حساب على التيك توك، و1 على الإنستغرام، و2 آخرين على الفيس بوك من بينهم صفحة الإعلامي تامر المسحال والذي تم استعادتها فيما بعد.

وبشأن انتهاكات أجهزة الأمن الفلسطيني، رصدت وحدة الرصد والمتابعة خلال سبتمبر أكثر من (19) حالة تمثلت في تسجيل (4) حالات اعتقال واستدعاء لكل من الصحفي جراح خلف من جنين، وحاتم حمدان من مدينة البيرة، ويوسف السركجي من نابلس، ومحمد بدر من رام الله.

 في حين تم تسجيل (5) حالات تمديد اعتقال ورفض الإفراج عن الصحفي جراح خلف وحاتم حمدان (تم  الافراج عنهما لاحقاً، ويوسف السركجي، وتأجيل النظر في قضية  الصحفي أنس حواري.

 وسجل التقرير (1) حالة اعتداء على الصحفي جراح خلف، و(1) حالة اقتحام لمنزل الصحفي يوسف السركجي قبل أن تعتقله، و(1) مصادرة هاتف نقال، كما سجلت (7) حالات منع من التغطية وعرقلة عملهم في تغطية الاحتجاجات ضد الجريمة في المجتمع العربي في مقرّ بلدية كفر قرع بالداخل المحتل.

المصدر : الوطنية