انطلقت اليوم الاثنين، أعمال الدورة السابعة والثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر الجمعية الأممية في مدينة نيويورك، والتي يتغيب عدد من زعماء العالم البارزين عنها هذا العام، بما في ذلك زعماء روسيا وفرنسا وبريطانيا والصين.

ويعتقد الخبراء أن هناك العديد من الديناميكيات المثيرة للاهتمام التي يجب مراقبتها بين رؤساء الدول والدبلوماسيين وقادة الأعمال والمنظمات غير الحكومية، وحتى أفراد من عائلات مالكة، حيث يشمل الحضور الرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس محمود عباس، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويقدم منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة للرئيس الأميركي بايدن مكانًا مثاليًا لإظهار أنه، على الرغم من جهوده لتحويل تركيز الولايات المتحدة إلى الصين، فإنه لا يتخلى عن المناطق الرئيسية الأخرى، مثل منطقة الشرق الأوسط.

وتلقى كلمات البرازيل، الولايات المتحدة ، وأوكرانيا ، والأردن ، ومصر، وقطر وتركيا وإيران يوم الثلاثاء، 19 أيلول، وفلسطين وإسرائيل والصين يوم الخميس، 21 أيلول، وروسيا، والمملكة العربية السعودية ودولة الأمارات العربية، يوم السبت 23 أيلول، وسوريا الثلاثاء، 26 أيلول 2023.

ومن المتوقع أن يعقد بايدن اجتماعا ثنائيا مع رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهذا في الواقع خذلان لنتنياهو، الذي يريد دعوة إلى البيت الأبيض.

 

 

المصدر : القدس