كشفت مصادر أميركية وإسرائيلية، اليوم الخميس، عن طلبات واقتراحات قدمتها السلطة الفلسطينية إلى المملكة العربية السعودية، بهدف الحصول على تنازلات إسرائيلية، لصالحها، في حال تحققت عملية التطبيع بين المملكة وإسرائيل برعاية أميركية.

ونقل موقع أكسيوس الأميركي عن تلك المصادر، أن السلطة الفلسطينية نقلت تلك المطالب عبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ الذي يقود الاتصالات مع المملكة العربية السعودية بهذا الشأن.

ومن بين تلك الطلبات أن تمنح السلطة الفلسطينية سيطرة مدنية على بعض مناطق (ج) مثلما يجري الأمر في مناطق (ب) وفق تصنيفات أوسلو.

ومن شأن هذه الخطوة أن تزيد من المساحة التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية بالضفة ما يزيد من التنمية الاقتصادية، لكن السيطرة الأمنية ستكون في يد إسرائيل.

كما طلبت السلطة الفلسطينية، تجميد البناء في المستوطنات بالضفة الغربية.

فيما اقترح الفلسطينيون إنشاء قنصلية سعودية بالقدس، إلى جانب إعادة فتح القنصلية الأميركية في المدينة بعدما كانت أغلقت في عهد دونالد ترامب، وزيادة التحركات للاعتراف بفلسطين كدولة في مؤسسات الأمم المتحدة.

وتنص المقترحات الفلسطينية على أن تتخذ إسرائيل تلك الخوات بشكل أولي، ثم تبدأ فترة انتقالية لعدة سنوات تجري خلالها مفاوضات بين إسرائيل والسلطة حول تسية دائمة وفق جدول زمني محدد مسبقًا.

كما طلبت السلطة تجديد المساعدات الاقتصادية السعودية للسلطة الفلسطينية.

وتم إطلاع الإدارة الأميركية على تلك المقترحات والطلبات التي قدمت من قبل الشيخ ممثلاً عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتتوقع المصادر ذاتها، أن لا توافق الحكومة الإسرائيلية اليمينية الحالية على مثل هذه الطلبات.

المصدر : القدس