إن لله في أيام دهرنا لنفحات يُغدق فيها على عباده بلا حساب، منها: ساعة الإجابة من يوم الجمعة، ويوم عاشوراء، وليلة القدر وغيرها.

وهذه المواقيت المباركة ثابتة لا تتغير، بيد أن الفقهاء اختلفوا في تحديد ليلة القدر اختلافًا كبيرًا، واتفقوا فقط على أنها تكون دومًا في شهر رمضان المبارك، لا رجب ولا شوال ولا غيرهما.

وفيما عدا ذلك تفرقوا واختلفوا؛ لأن ما ورد في السُّنة والأثر عنها فيه قدرٌ كبيرٌ من التناقض: فمنه أنها ثابتة في ليلة محددة أرجحها ليلة السابع والعشرين، ومنه أنها متنقلة في العشر الأواخر من رمضان، وبالأخص في السبع الأواخر. ومنه أنها في الليالي الوِتْرية من العشر الأواخر، ومنه أنها قد تأتي في الليالي الزوجية.

الكثير من المسلمين اختصروا الجدال وقاموا بإحياء ليالي العشر الأواخر في رمضان، حتى يحظوا بأجر ليلة القدر.

ففي كل ليلة من ليالي العشر الأواخر تراهم يترقبون لمشاهدة شمس صبيحة اليوم التالي، وعلامات الليلة لكي يطمئنوا بأنهم حظيوا بإحياء هذه الليلة، فهل كانت ليلة الـ 21 من رمضان ليلة القدر.

لا شك بأنها ليلة فردية ورجح العلماء أن تصادف ليلة القدر بليلة فردية، لكل علامات ليلة القدر، كالتالي:-

خروج الشمس في صباحها من غير شُعاع تُشبه القمر في ليلة البدر ثبت في "صحيح مسلم" أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أخبر أنَّ مِن علاماتها: أن الشمس تطلع صبيحتَها لا شُعاع لها.

تكون السماء فيها صافية ساكنة،ليلة معدتلة غير بارد ولا حارّ، ثبت من حديث ابن عباس عند ابن خزيمة 3/ 331، ورواه الطيالسيُّ في "مسنده" 1/ 201، وسنده صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليلة القدر ليلةٌ طَلْقة، لا حارَّة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراءَ ضعيفة). صحيح الجامع

ليلة مضيئة تمتاز بشدة الإضاءة والنور، ثبت عند الطَّبراني 22/ 59 بسند حسن من حديث واثلة بن الأسقع - رضي الله عنه - أن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: (ليلة القدر ليلة بَلْجة - مضيئة - لا حارَّة ولا باردة، لا يُرمَى فيها بِنَجم).

استطلاع ليلة القدر في مختلف الدول العربية 21 رمضان 2023

الجزائر 

 

السودان

 

الإمارات

 

الأردن

 

اليابان

 

اليمن

مصر

 

فضائل ليلة القَدر

تنزل القرآن فيها، وهي المعجزة الخالدة للنبي صلى الله عليه وسلم.

ليلة كثيرة البركة والرحمة.  

هذه الليلة تقدر فيها الآجال والأرزاق وحوادث الليل والنهار.  

إن العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر.

الملائكة تتنزل فيها وهم لا ينزلون إلا بالخير والبركة والرحمة والعتق من النار.

من فضائل ليلة القَدر أنها سلام من الآفات والعقوبات.

من قامها غفر له ما تقدم من ذنبه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم" من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" متفق عليه.

ما هي أهم الأفعال التي من المفضل القيام بها في ليلة القدر ؟!

‏١- الصلاة.

‏قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).

٢- الدعاء وذكر الله.

‏عَن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي).

٣- قراءة القرآن الكريم.

‏قال صلى الله عليه وسلم: (وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَاب اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بينهم، إلا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّيتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرهُمُ اللَّهُ فِيمن عِنْدَهُ).

‏٤- العمل الصالح.

‏العمل الصالح في ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، فقد قال تعالى:(لَيلة القدر خير من الف شهر)

المصدر : وكالات