يترقب طلاب وطالبات المرحلة الجامعية في الأردن، لحظة الإعلان الرسمي عن نتائج المنح والقروض الجامعية للعام 2023، وسط تساؤولات مكثفة عن حقيقة الأنباء المتداولة بخصوص جميع الطلاب بالمنحة.

وزارة التعليم العالي قالت بأنها وضعت تعليمات واضحة ونقاط لكل متقدم حيث تم احتساب 400 نقطة للتفوق العلمي، و600 نقطة للحالة الاجتماعية ، و للمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية، وبعد سكن الطالب عن الجامعة وتمت اضافة 150 نقطة للحالات الإنسانية وتم شمولهم جميعا بالمنح .

كما بينت الوزارة بأنه تم شمول 42 لواء من أصل 52 لواء على منح بنسبة 100% ، كما عملت على شمول الطلبة حسب النقاط التي حصلوا عليها.

المستشار الاعلامي والناطق الاعلامي باسم الوزارة مهند الخطيبأكد أن الطلبة الذين لم يستفيدوا من القروض لتغطية دراستهم، لم يصلوا على النقاط المطلوبة ضمن الشروط المحددة، مؤكدا أن قرار شمولهم يتطلب إرادة ملكية إما قرار حكومي.

وأشار الخطيب إلى أن المخصصات المالية للوزارة تمكنت من شمول 33 ألف طالب فقط في المنح والقروض، الأمر الذي رفع عدد المستفيدين إلى 57 ألف طالب وطالبة.

بدورها، طالبت لجنة التعليم والشباب النيابية من خلال مذكرة نيابية وقع عليها 80 نائبا، بزيادة المخصصات المالية لصندوق المنح والقروض لطلبة الجامعات، خلال جلسة نيابية سابقة.

وكانت الحكومة قد وجهت  وزير المالية لزيادة المخصصات المالية والتوسع بشمول طلبة الجامعات الأردنية الرسمية بالمنح والقروض، ودراسة إمكانية إعفاء الطلبة من الفوائد المستحقة على القروض التي حصلوا عليها سابقا.

ويمكنكم الاستعلام عن نتائج المنح والقروض الجامعية في الأردن للعام 2023 من خلال (الرابط التالي) فور الاعلان عنها رسمياً.

المصدر : وكالات