أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، مساء الأربعاء، نتائج القبول الموحد لـ (71621) طالب وطالبة.

وقال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة القبول الموحد مهند الخطيب في منشور له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، “بدأنا قبل قليل في وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإرسال رسائل نصية تتضمن نتائج القبول الموحد لـ(71621) طالب وطالبة.”

 

وكان الخطيب قال في تصريح صحفي إنه سيتمّ إرسال رسائل نصية SMS على أرقام الهواتف الخلوية للطلبة، والتي قاموا بتخزينها في طلبات الالتحاق، ثم سيتم بعد ذلك نشر النتائج ومعدلات القبول التنافسية للعام الجامعي الحالي 2022 / 2023 على الموقع الإلكتروني للوحدة من خلال العنوان التالي: www.admhec.gov.jo .

ودعت وحدة التنسيق من ترشحوا للقبول التواصل مع الجامعات التي ترشحوا للقبول فيها للتعرف والاستفسار عن الإجراءات اللازم تنفيذها والوثائق المطلوبة، لاستكمال التسجيل في كل جامعة.

الى ذلك، ستطلق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتباراً من الأحد المقبل منصة إلكترونية خاصة للإجابة على استفسارات الطلبة عن القبول الموحد للعام الجامعي الحالي، وذلك من الـ9 صباحاً وحتى الـ6 مساء.

ويمكن للطلبة الدخول لهذه المنصة وإرسال أي استفسار عبرها، بحيث ستجيب الطالب خلال الـ24 ساعة كحد أقصى.
ورشحت الوحدة 45695 للقبول بالجامعات الرسمية من اصل 71621، تقدموا بطلبات صحيحة وسددوا الرسوم ليبلغ عدد غير المقبولين 25926.

وجاءت جامعة البلقاء التطبيقة في المرتبة الاولى من حيث عدد الطلبة المرشحين للقبول (9433) طالبا بنسبة 20.6 %، بينما كانت جامعة العلوم الاسلامية الاخيرة، اذ رشح للقبول فيها 1341 بنسبة 2.9 %.

ويبدأ تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين من صباح الأحد المقبل، حتى الـ3 عصراً من يوم الثلاثاء المقبل عبر الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد، ووفقاً للإجراءات المعلنة سابقاً للطلبة الأردنيين.

وسيكون تقديم الطلبات محصورا فقط بالمحققين لمتطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية في شهادة الثانوية العامة الأردنية لأول مرة في الدورة الصيفية 2022 (العامة)، أو الدورة التكميلية 2021، حيث ستعلن نتائج قبولهم لاحقاً بعد انتهاء تقديم الطلبات.

اما تقديم طلبات الانتقال من تخصص لآخر ومن جامعة لأخرى للمستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية، والمدارس ذات الظروف الخاصة، فستكون عبر طلب إلكتروني متاح على الموقع الإلكتروني للوحدة من صباح الأحد المقبل وتنتهي في الـ3 عصراً من يوم الثلاثاء المقبل.

وسيكون تقديم طلبات الانتقال الإلكترونية محصورة بالطلبة المستفيدين من هذه المكرمة ولمن تنطبق عليهم شروط الاستفادة فقط، كما أنها تشمل الانتقال للتخصصات، باستثناء التخصصات الطبية (الطب، طب الأسنان، دكتور الصيدلة، الصيدلة)، ووفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للمكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية، والمدارس ذات الظروف الخاصة للعام الجامعي الحالي.

وستقوم الوحدة بإعلان أسماء من حققوا الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للعام الجامعي الحالي للتخصص والراغبين بالانتقال إليه، وفقاً للشواغر المتوافرة في التخصص نفسه.

المصدر : وكالات