أكد مدير إدارة شرطة المعابر والحدود عبد المعطي هنية، سعيهم المتواصل في تقديم أفضل خدمة للمواطنين والتخفيف عنهم في المعابر وتسهيل إجراءاتهم ومعاملاتهم في أسرع وقت ممكن.

وأوضح هنية، في تصريحات له: "يقع على عاتق شرطة المعابر والحدود العديد من المهام والوظائف أهمها تسجيل بيانات وحركة المسافرين من وإلى الجانب المصري في معبر رفح البري، وكذلك تسجيل بياناتهم أثناء وصولهم ومغادرتهم من الجانب الاسرائيلي في معبر بيت حانون، بالإضافة إلى مهام التحقق من الجوازات والوثائق الشخصية، ومتابعة تنفيذ أوامر السلطة القضائية الخاصة بأوامر المنع وإلغاء السفر الصادرة بحق بعض المسافرين".

وتابع أن شرطة المعابر تعمل على تفتيش حقائب المسافرين، بالإضافة لتنظيم دخول ومغادرة الأفراد وإحالة الحالات المشتبه بها إلى الجهات الأمنية والإدارات المتخصصة في المعابر كل حسب اختصاصه".

معبر كرم أبو سالم التجاري

وعن طبيعة عمل شرطة معبر كرم أبو سالم التجاري قال هنية: "نقوم باستقبال شاحنات البضائع الواردة والصادرة من وإلى قطاع غزة، وتسجيل عددها وأنواعها، وتنظيم حركة دخولها وخروجها"، مشيراً لوجود قسم العمليات الذي يقع على عاتقه التنسيق بين الشق العسكري والمدني والوزارات ذات الاختصاص.

وأوضح أنه في حال ضبطت شرطة المعابر أي مخالفات تتعلق بالأفراد أو الممتلكات يتم تحريزها وفق الإجراءات القانونية وإحالة أصحابها إلى الجهات المختصة داخل المعابر لاستكمال الإجراءات القانونية.

الشرطة النسائية

وحول دور وأداء إدارة الشرطة النسائية في المعابر، لفت هنية إلى أنها تتواجد في معبري رفح وبيت حانون، حيث تتولى تفتيش النساء القادمات من الخارج في حال الحاجة لذلك وتفتيش حقائبهن الشخصية وفق الإجراءات القانونية، كذلك التحقق من الشخصيات التي تحتاج للتثبت منها.

وأكد أن إدارة شرطة المعابر ضبطت العديد من المخالفات المتعلقة بعمليات التزوير وانتحال الشخصية لدى بعض المواطنين المغادرين من قطاع غزة، وأفاد بأن الخبرة التي يتمتع بها ضباط وأفراد شرطة المعابر على الرغم من نقص الأجهزة مكًّنتهم من تسجيل العديد من الانجازات في المجال.

وأشاد هنية في معرض حديثه بالعلاقة مع هيئة المعابر والحدود واصفاً إياها بالمتينة والتعاونية والتكاملية حيث يعمل كلا ضمن صلاحيته بصورة تنعكس على تقديم أفضل خدمة للمواطنين

أرقام وإحصائيات

وعن حركة المسافرين من وإلى قطاع غزة في معبر رفح البري خلال النصف الأول من العام الجاري، أوضح هنية إلى أن شرطة معبر رفح أنهت إجراءات سفر (44470) مواطن مغادر و(41648) مواطن قادم، في حين أنهت شرطة معبر بيت حانون إجراءات مغادرة (129036) مواطن و(118788) من القادمين.

وعن الحركة التجارية في معبر رفح وكرم أبو سالم التجاريين، بين أن شرطة معبر فح التجاري أنهت خلال النصف الأول من العام الحالي إجراءات تصدير (510) شاحنة واستيراد (9739) شاحنة، في حين أنهت شرطة معبر كرم أبو سالم إجراءات تصدير (3172) شاحنة واستيراد (32975) شاحنة.

يذكر أن إدارة شرطة المعابر والحدود من الإدارات المتخصصة في الشرطة وهي تشرف على أربعة معابر وهي معبر رفح البري وهو مخصص لحركة المسافرين من وإلى قطاع غزة ومعبر كرم أبو سالم التجاري ومعبر رفح التجاري في جنوب قطاع غزة وهما مخصصان للبضائع التجارية وحركة الاستيراد والتصدير ومعبر بيت حانون في شمال القطاع.

المصدر : الوطنية